منتصف الأسبوع المقبل

موجة طقس قطبية تضرب مصر

في منتصف الأسبوع المقبل وبالتحديد يوم الثلاثاء تضرب مصر موجة طقس قطبية نظراً لتعرض البلاد لمنخفض جوي شديد البرودة وفق هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية، أن المنخفض يصاحبه انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ورياح مثيرة للرمال والأتربة كما يتوقع تساقط الأمطار على السواحل، نافية أن تتعرض البلاد إلى عاصفة التنين التى شهدتها مارس الماضى.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية، من هذا المنخفض، وتأثيره على السواحل الشمالية، حيث من المتوقع سقوط أمطار غزيرة، فضلا عن نشاط مثيرة للرياح والأتربة. وأكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنه من المتوقع أن تشهد مصر والمنطقة العربية، أياما قطبية باردة للغاية بدءا من 16 فبراير الجاري.

وقال فهيم، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن حدود هذه الحالة المناخية عبارة عن شحن عالٍ جدًا لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط ينتج عنه حالة مناخية حادة من انخفاض كبير في الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جدًا، وتعتبر مصر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن.

وأوضح أن الحالة المناخية المتوقعة ستبدأ من فجر الثلاثاء من أقصى شمال غرب البلاد في صورة أمطار غزيرة في السلوم وسيوة ومطروح وحتى الضبعة ومع تقدم النهار تمتد إلى كل مناطق الدلتا والقاهرة ومدن القناة ومناطق سيناء.

ولفت إلى أن الحرارة تنخفض تدريجيًا من غرب البلاد طوال نهار الثلاثاء لتنخفض دون الـ 10 درجات مئوية ظهرًا ومن الغريب أن الحرارة كانت في فجر يوم الثلاثاء 13 درجة مئوية ولأول مرة في مناخ مصر تكون الحرارة الصغرى أعلى من الحرارة العظمي.

وأكد أن المنخفض الجوي القطبي المنشأ المرصود على الخرائط يؤثر على مصر بدءا من يوم الثلاثاء المقبل وهو الأقوى منذ فترة طويلة بسبب تنوع الحالة المناخية فيه وليس بقوتها، مع احتمال تساقط الثلوج على القاهرة وجنوب الجيزة وأقصى جنوب الدلتا مترافق معها الأمطار ومن المتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء صباح يوم الأربعاء المقبل.

وشدد على ضرورة رفع درجات الاستعداد بشكل جدى لمدن شمال البلاد وخاصة السواحل الشمالية ومدن شمال ووسط الدلتا، حيث إن هذه الحالة بها تحذيرات قوية، بسبب قوة الرياح المصاحبة وغزارة الأمطار والانخفاض الكبير في درجات الحرارة، وقال: حتى لو تغيرت التحديثات فمن الأفضل رفع درجات الاستعداد لمدن شمال البلاد بالتحديد.

كما حذر خبراء الأرصاد الجوية، من اضطراب حركة الملاحة البحرية، وتساقط الثلوج فى بعض مناطق القاهرة وسيناء والدلتا والسواحل الشمالية، وانخفاض شديد لدرجات الحرارة وفق صحف مصرية.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس   الأحد، وتوقعت أن يسود طقس دافئ نهارًا على أغلب البلاد، وشديد البرودة ليلا.
 
وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يسود طقس دافئ على القاهرة الكبرى والوجه البحري نهارًا، شديد البرودة ليلا. 

كما توقعت أن يسود طقس معتدل نهارًا على السواحل الشمالية الغربية، وعلى السواحل الشرقية، بارد ليلًا، وتضم السواحل الشمالية "مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح".

 وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس دافئ على جنوب سيناء نهارًا بارد ليلًا.

وتوقعت أيضا أن يسود معتدل على شمال الصعيد، ودافئ على الجنوب  نهارًا، شديد البرودة ليلًا، ومحافظات الصعيد تضم "الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر وأسوان".

وحذرت الأرصاد من الشبورة المائية الصباحية على الطرق الزراعية والطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية فى الطرق المؤدية إلى ومن القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية وشمال الصعيد. 

وتتأثر البلاد بوجود امتداد مرتفع جوي، على سطح الأرض يتزامن مع امتداد مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا.

طباعة Email