اتحاد لاعبي التنس المحترفين يجرد ويمبلدون من نقاط التصنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن اتحاد لاعبي التنس المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات اليوم الجمعة تجريد ويمبلدون من نقاط التصنيف بسبب حظر مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء في نسخة 2022 بسبب تدخل روسيا في أوكرانيا.

وكانت الجهات المسؤولة عن التنس منعت لاعبي روسيا وروسيا البيضاء من المشاركة في المسابقات الدولية للفرق  لكنها سمحت للاعبين من البلدين بمواصلة التنافس كمستقلين.

والخطوة التي اتخذها المسؤولون عن جولات الرجال والسيدات ستجعل النسخة المقبلة من أشهر بطولة للتنس في العالم مجرد بطولة استعراضية.

وقال اتحاد المحترفين في بيان "مشاركة اللاعبين من أي جنسية في البطولات تقوم على أساس الجدارة والاستحقاق ودون أي تمييز وهي من الأمور الجوهرية في رياضتنا.

"القرار الذي اتخذته ويمبلدون بمنع لاعبي روسيا وروسيا البيضاء من المنافسة في البطولة هذا الصيف يقوض هذا المبدأ وأيضا نزاهة نظام تصنيف اتحاد المحترفين.

"إذا لم تتغير الظروف فإنه يؤسفنا بشدة إزالة النقاط الممنوحة في التصنيف العالمي من بطولة ويمبلدون 2022".

وقال ستيف سايمون رئيس اتحاد المحترفات إنه يعتقد أن الرياضيين المشاركين في رياضة فردية "لا ينبغي معاقبتهم أو منعهم من المنافسة فقط بسبب جنسياتهم أو القرارات التي تتخذها حكومات بلدانهم".

وأضاف "القرارات الأخيرة التي اتخذها نادي عموم إنجلترا بمنع الرياضيين من المنافسة في البطولة المقامة على ملاعب عشبية تنتهك هذا المبدأ الأساسي.

"لهذا السبب اتخذ اتحاد المحترفات قرارا صعبا بعدم منح نقاط التصنيف لبطولة ويمبلدون هذا العام".
* انتقادات لقرار الحظر

وكانت الخطوة التي اتخذها نادي عموم إنجلترا المرة الأولى التي يتم فيها حظر اللاعبين على أساس الجنسية منذ الفترة التي تلت مباشرة الحرب العالمية الثانية حين تم استبعاد اللاعبين الألمان واليابانيين.

كما انتقد لاعبون بارزون الحظر أيضا مثل رفائيل نادال الحاصل على 21 لقبا في البطولات الأربع الكبرى ووصفه بأنه "غير عادل" بينما قال نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا إنه لا يؤيد القرار.

وأضاف اتحاد لاعبي التنس المحترفين "قواعدنا واتفاقياتنا موجودة من أجل حماية حقوق اللاعبين ككل. القرارات الأحادية من هذا النوع، إذا لم تتم معالجتها، تشكل سابقة ضارة لبقية الجولة.

"ما زلنا نأمل في إجراء المزيد من المناقشات مع ويمبلدون للوصول إلى نتيجة مقبولة لجميع الأطراف المعنية.

"على نطاق أوسع، نعتقد أن هذا الأمر يسلط الضوء مرة أخرى على الحاجة إلى هيكل إداري موحد لتنس المحترفين بحيث يمكن اتخاذ قرارات من هذا النوع بطريقة مشتركة".

في غضون ذلك، قال الاتحاد الدولي للتنس إنه لن يمنح نقاط تصنيف لويمبلدون هذا العام في مسابقات الناشئين وتنس الكراسي المتحركة لمتحدي الإعاقة.

وأوضح في بيان "حظر ويمبلدون للاعبي روسيا وروسيا البيضاء يهدد نزاهة المنافسات الدولية ولا سيما نظام التصنيف الخاص بها حيث يوجد نقص في الفرص البديلة المكافئة للاعبين للتنافس على نقاط التصنيف والجوائز المالية".
 

طباعة Email