استبعاد روسيا من أولمبياد ريو لذوي الاحتياجات الخاصة

ت + ت - الحجم الطبيعي

فرضت اللجنة الاولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة اليوم الأحد حظراً شاملاً على مشاركة الرياضيين الروس في العاب ريو دي جانيرو المقررة الشهر المقبل بعد انتهاء الدورة الحالية للاصحاء عقب  الكشف عن ثقافة منشطات واسعة النطاق قالت اللجنة إنها لوثت سمعة الرياضة في روسيا.

وأعلنت اللجنة الاولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة قرارها بإيقاف اللجنة الروسية على هامش الاولمبياد الصيفي في ريو.

وقال فيليب كريفن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة إن الرياضيين الروس من ذوي الاحتياجات الخاصة جزء من نظام معيب تدعمه الحكومة الروسية.

وأعلنت روسيا على الفور أنها ستطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

جاء القرار كنتيجة لتقرير مكلارين الذي نشر الشهر الماضي وكشف عن تورط روسيا في استخدام منشطات بشكل ممنهج ما أدى لإيقاف العديد من الرياضيين في أولمبياد ريو للأصحاء.

ورفضت اللجنة الأولمبية الدولية فرض عقوبة شاملة على الرياضيين الروس لكن اللجنة الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة لا يساورها أي قلق بشأن قرارها قبل المنافسات التي ستقام في الفترة بين 7 و18 سبتمبر أيلو المقبل.

وعبر كريفن اليوم الأحد عن "تعاطفه الشديد" مع الرياضيين الذين سيغيبون عن الأولمبياد الخاص لكنه أشار إلى أن القرار اتخذ لمصلحة الحركة الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشكل القرار ضربة جديدة لروسيا التي تصنف ضمن أنجح دول العالم في منافسات ذوي الاحتياجات الخاصة وتصدرت جدول الميداليات في أولمبياد سوتشي بينما احتلت المركز الثاني بعد الصين في أولمبياد لندن 2012.

Email