00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تأهل تاريخي لموريتانيا إلى نهائيات أمم أفريقيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

صعد منتخب موريتانيا لكرة القدم لنهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه الصعب 2 / 1 على ضيفه منتخب بوتسوانا اليوم الأحد في الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) في المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة للبطولة، التي شهدت أيضا فوز أنغولا على ضيفتها بوركينا فاسو بالنتيجة ذاتها.

وتربع المنتخب الموريتاني على صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، ليحسم تأهله التاريخي للبطولة المقررة في الكاميرون صيف العام المقبل، متفوقا بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب أنغولا، في حين احتلت بوركينا فاسو المركز الثالث برصيد سبع نقاط، وظلت بوتسوانا متذيلة الترتيب بنقطة واحدة.

وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط، تقدم المنتخب البوتسواني بهدف مباغت حمل توقيع كياجيلي كوبي في الدقيقة الرابعة، لكن الحسن العيد أدرك التعادل سريعا للموريتانيين.

ونصب اسماعيل جياكيتي نفسه بطلا للمباراة من دون منازع، بعدما أحرز هدف التأهل الثمين في الدقيقة 89، ليقود المنتخب الملقب بـ (المرابطون) لصعود تاريخي للأمم الأفريقية التي ستجرى بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى.

وبات منتخب موريتانيا المنتخب العربي الخامس الذي يسجل حضوره في النهائيات بعدما سبقته منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر.

وفي العاصمة الأنجولية لواندا، عزز منتخب أنجولا آماله في الصعود عقب فوزه الثمين 2 / 1 على ضيفه منتخب بوركينا فاسو في وقت سابق اليوم.

وتقمص ماتيوس دور البطولة في المباراة بعدما أحرز هدفي أنجولا في الدقيقتين 45 و57، فيما تكفل إيسوفو دايو بتسجيل هدف بوركينا فاسو الوحيد في الدقيقة 69.

وبات صراع التأهل على حجز البطاقة الثانية في تلك المجموعة قاصرا على منتخبي أنجولا وبوركينا فاسو.

ويحل منتخب أنجولا ضيفا على نظيره البوتسواني في الجولة الأخيرة للمجموعة في شهر آذار/مارس القادم، والتي ستشهد مباراة أخرى بين منتخب بوركينا فاسو وضيفه المنتخب الموريتاني.

كلمات دالة:
  • موريتانيا،
  • كأس أمم أفريقيا،
  • بوتسوانا،
  • اسماعيل جياكيتي
طباعة Email