المطبخ الفيجي.. نكهات آسيوية بمكونات صحية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ترتكز تقاليد الطهي في جزر فيجي على 3 مكونات رئيسية، تنبض بالإلهام والشغف المرتبط بالهوية الثقافية للبلاد، التي هي عبارة عن مجموعة من الجزر البركانية في جنوب المحيط الهادئ، تتداخل عبرها العديد من الحضارات وفي مقدمتها الهندية والصينية إلى جانب اليابانية، التي مزجت وصفاتها معتمدة على جوز الهند والخضراوات والخضراوات الجذرية، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، وباتت وصفاتها مرتبطة بتقاليد الطهي الشعبية في البلاد.

 

ثقافه هندية

ترتبط المائدة الرمضانية في جزيرة فيجي بثقافة الطعام الهندية التي حملها معهم العمال الهنود المسلمون، الذين تعاقبوا أو جلبهم المستعمرون البريطانيون، وباتوا قاعدة شعبية بارزة ضمن مجتمع الجزيرة البحري والمعتمد في غذائه على الخضراوات والمأكولات البحرية، وفقاً لمواطنة جزيرة فيجي المقيمة في دبي، شيرين شبنام دوري، التي استقبلت فريق برنامج «وين معزوم اليوم» بالأزهار الاستوائية على طريقة أهل بلادها لدى الترحيب بالضيوف.

تجار المحيط

وتضيف شرين: قد لا يعلم الكثير من الناس تاريخ جزر فيجي الذي يعود إلى القرن الـ 35 قبل الميلاد، حيث تكوّنت الجزيرة نتيجة انفجار بركاني، وبناءً على الآثار التي عثر عليها، يعتقد بأّن قبيلة لابيتا كانت أوّل من استوطن في الجزيرة، ثمّ توالت الرحلات والهجرات إليها من قبل التجار عبر المحيط الهادئ، الأمر الذي ساهم في تعدّد الثقافات واللغات فيها. وفي النصف الثاني من من القرن التاسع عشر انتشر الدين الإسلامي في بلدنا، وأنا انتمى لعائله مسلمة من أصول هندية، حيث يشكل المسلمون اليوم 6.3 % من السكان. وغالبية مسلمي فيجي هم من السنة (59.7 %) والباقي إما ينتمون إلى الأقلية الأحمدية (3.6 %) أو الطوائف الأخرى (36.7 %). ولدى فيجي أيضاً رابطة إسلامية خاصة بها تدافع عن حقوق الجالية المسلمة في البلاد، وتشجع التعليم الإسلامي، وتشارك أيضاً بنشاط في السياسة.

جوز الهند

وتوضح شيرين وهي توزع أطباقاً صغيرة متنوعة النكهات على المائدة: تنقسم مائدة الإفطار الرمضاني لدى العائلة المسلمة في فيجي في قسمين، وهو ما نقدمه اليوم على لفريق «وين معزوم اليوم»، ونبدأ بتناول 3 حبات من التمر لكسر الصيام بعد سماع صوت أذان المغرب، التي يعقبها الدعاء بصوت مرتفع من قبل رب الأسرة. ومن ثم يتم تقديم شراب جوز الهند والماء، وبعد أداء صلاه المغرب يتم تقديم الوجبة الخفيفة الأولى، وهي عباره عن أطباق من الفاكهة وفطائر السمبوسة المحشية بالخضراوات، إلى جانب سلطة والبكورا المصنوعة من دقيق الحمص مضافاً إليها التوابل.

طعام صحي

وتؤكد شيرين أن موعد الوجبة الثانية تكون بعد صلاة العشاء والتراويح وهي أشبه بوجبة العشاء طوال العام التي تتكون العناصر الأساسية للوصفات الفيجية من البطاطا الحلوة والقلقاس (خضار جذر يشبه اليام) والأرز والكسافا وجوز الهند والأسماك. أما طرق الطهي الأساسية فهي إما باستخدام النار المفتوحة أو باستخدام طرق الطهي تحت الأرض.

وتشر شيرين إلى أن الهنود أحضروا معهم مكونات جديدة ومثيرة من وطنهم، ومع اندماج الثقافات، تطور نمط مميز من الطهي «الفيجي الهندي». لهذا السبب، يحتوي المطبخ الفيجي على عناصر من الكاري والتوابل الملونة، التي لا تحتوي عليها دول المحيط الهادئ المجاورة.

سمك سوروا

وتؤكد شيرين، بينما هي تسكب للضيوف الطبق الرئيسي «سمك سوروا»، «إن جزيره فيجي موطن هذا الطبق، الذي استعضنا عنه بسمك الهامور المطهي في حليب جوز الهند والتوابل الهندية، مثل الكمون وجارا ما سالا مثل جميع أطباق الكاري الفيجية، يتم تقديمها مع الأرز الأبيض أو خبز الروتي الهندي، ومن جهة أخرى يقدم المطبخ الفيجي أكثر الوصفات الصحية في المحيط الهادئ. هناك تركيز قوي على الخضار النشوية مثل القلقاس والكسافا، التي تستخدم في كل طبق تقريباً. بالطبع، كدولة جزرية، تنعم فيجي بوفرة من المأكولات البحرية الطازجة مثل الأسماك والأخطبوط والمحار. وتستخدم اللحوم أحياناً في الأطعمة التقليدية، كما يستخدم المطبخ المحلي أيضاً أساليب الطهي الطبيعية على نطاق واسع مثل التحميص على نار مفتوحة والطهي البطيء في حفر تحت الأرض. بصرف النظر عن إضفاء النكهات الفريدة على الطعام، فهي أيضاً طريقة صحية للطهي وتناول الطعام. ويمكن أيضاً رؤية التأثيرات الصينية في طعام فيجي مع أطباق مثل الزلابية الحلوة وشوب سوي».

جلسة سمر

وتضيف شيرين وبعد وجبة العشاء أو الإفطار المتأخر يجتمع أفراد العائلة في جلسة سمر لتناول الشاي والقهوة والحلويات، التي تتمتع بنفس القدر من التنوع الذي تتمتع به في الهند. وتتضمن الأصناف التي يتخصص فيها المطبخ الهندي الحلوى الجافة المكونة من الحبوب والمكسرات مثل السميد والقمح واللوز، وحلوى الفاكهة والخضراوات التي تتكون من الجزر والبنجر وقرع العسل، وتفضل العائلات إعداد حلوى «غولاب جامون» الشعبية في الهند وتعد من عجينة تتكون أساساً من البقايا الصلبة الذائبة في اللبن، التي تتضمن في الغالب القشدة المزدوجة والدقيق، وتوضع في شراب سكري مع حبوب الهيل وماء الورد أو الزعفران.

أرز فيرني

وتشير شيرين، بينما هي توزع أطباق من حلوى «فيرني»، أو ما يعرف في الشرق الأوسط بالأرز بحليب، على الضيوف: نستخدم حليب جوز الهند بدلاً من حليب الأبقار، وذلك اعتماداً أيضاً على توفر جوز الهند بكثرة لدينا التي تتفق مع الطريقة الهندية أيضاً في التحضير التي يقال إن أصلها إيراني وقد أدخلت إلى الهند على يد المغول. وتؤكل باردة، من دقيق الذرة أو طحين الأرز وأحياناً من الاثنين معاً، وعادة ما تحلى بماء الورد أو الهيل المطحون. ويزين الطبق باللوز أو الفستق الحلبي المقطع أو المطحون.

طباعة Email