دلالات روحانية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رمضان فرصة ذهبية لأن يمارس المسلم الصائم عباداته، والتفرغ للطاعة التي تتجلى في أبهى صورها في الصيام وقراءة القرآن، وللشهر الفضيل دلالات روحانية كثيرة، خاصة صلاة التراويح وصلاة الفجر والإفطار، التي عبّر عنها الناس بأنها أعمال تقرب المسلم إلى الله تعالى.

فوائد عظيمة

يقول يوسف السيد من سوريا: إن الفجر صفاء وروحانيات تتجلى على المؤمنين خاصة في الشهر الفضيل، وهو شهر عظيم يستحب فيه القيام وتلاوة القرآن وفيه فوائد عظيمة منها تطهير النفس وتهذيبها. وهو شهر الإقبال على الله، حيث تمتلئ المساجد بالصائمين، وترتفع الروح الإيمانية للمسلمين، فرمضان شهر الرحمة ومغفرة الذنوب والعتق من النيران.

هدى للناس

فيما يؤكد عيسى محمد أن التراويح مناسبة للتضرع إلى الله والتقرب إليه سبحانه وتعالى، فهو شهر تكثر فيه العبادات، وفيه أنزل القرآن الكريم ليكون هدى للناس وفي رمضان تسمو الأخلاق، ويمتلئ القلوب بالمشاعر الدينية، ويزداد الشعور بالمساكين والمحتاجين فيغدق المسلم عليهم مما أنعم الله عليه.

شهر الدعاء

أما حمدان عبد الله فيرى في الإفطار فرحة للصائم ففيه تستجاب الدعوات، فهو شهر الدعاء، فما أجمل أن ندعو في رمضان لكل من نحب بالسعادة والنجاح والرحمة، وللناس جميعاً بالخيرات والبركات، وللعالم بالخير والسلام.

طباعة Email