غسان عبود.. من 80 دولاراً إلى قائمة أغنى 100 رجل أعمال بالمنطقة

عند وصول غسان عبود إلى دولة الإمارات قبل 28 عاماً، كان يحمل معه شهادته الجامعية ونحو 80 دولاراً فقط، كانت كل ما يملك، واليوم هو ضمن أغنى 100 رجل أعمال في الشرق الأوسط، بحسب مجلة فوربس، حيث بدأ حياته في دولة الإمارات في سبتمبر من عام 1992، ليثمر في تأسيس مجموعة غسان عبود.

عمل غسان عبود أولاً في العلاقات العامة، قبل أن يشرع في تأسيس مجموعة غسان عبود في 1994، ليحقق الفرصة التي أتاحتها له دولة الإمارات.

بدأت المجموعة العمل في تجارة السيارات الجديدة وقطع غيار السيارات، ومع مرور السنين، تمكن من تطوير استثماراته وأعماله ويتحول إلى مجموعة اقتصادية كبيرة متنوعة منخرطة في العديد من القطاعات الاقتصادية.

يتنوع نشاط المجموعة ومجالات الاستثمار فيها بين تجارة السيارات، العقارات، البيع بالتجزئة، الضيافة، الرعاية الصحية، التوريد والتوزيع، التجارة الإلكترونية، والإعلام، وغيرها الكثير.

وتضم مجموعة غسان عبود نحو 12 شركة منها شركة «جاليجا جلوبال للخدمات اللوجستية»، وهي تقدم حلولاً متكاملة للشريك اللوجستي الثالث في الإمارات والمنطقة. وتم إنشاء الشركة على مساحة 315000 متر مربع في مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) في أبوظبي لتلبية احتياجات مرافق النقل اللوجستي للسيارات على نطاق واسع مع ساحة تخزين للمركبات ومستودعات وورش عمل ومكاتب وورش عمل لهياكل السيارات وفحص ما قبل التسليم. ويتميز مقر الشركة بموقع جغرافي قريب من الموانئ الكبيرة في دولة الإمارات، كما يستفيد الموقع من الطرق والبنية التحتية المتميزة في الدولة.

السيارات

كما تضم المجموعة شركة «غسان عبود للسيارات»، وهي شركة رائدة في تقديم حلول سلسلة التوريد إقليمياً ودولياً، وفي بيع وإعادة تصدير السيارات، والشاحنات، وقطع الغيار والمعدات الثقيلة وزيوت التشحيم. وبدأت الشركة أعمالها عام 1994 في دولة الإمارات واستفادت من مناخ الاستثمار المتميز في الدولة وانطلقت من الإمارات لتوفر اليوم خدماتها لأكثر من 100 دولة، انطلاقاً من مركزها العالمي في دبي. كما تمتلك الشركة منشآت في مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) في أبوظبي ومراكز إضافية في بلجيكا والأردن.

وأسس غسان عبود «كريستال بروك» كشركة إدارة ضيافة عام 2016، وتستثمر المجموعة بقيمة نحو مليار دولار في أصول الضيافة والعقارات في استراليا في مواقع استراتيجية، حيث يتم إدارة تلك الأصول من قبل «كريستال بروك»، ويبلغ عدد فنادق مجموعة كريستال بروك 8 فنادق.

كما تضم مجموعة غسان عبود «جرانديوس» سوبرماركت «Grandiose Supermarket» حيث تم افتتاحه عام 2017، للبيع بالتجزئة ليقدم تجربة فريدة للتسوق، حيث يتوافد المتسوقون على 15 فرعاً في أبوظبي، ودبي ورأس الخيمة، ويستهدف امتلاك 12% من حصة السوق في مجال البيع بالتجزئة، كما ويوفر المتجر تجربة تسوق رقمية عبر منصة إلكترونية شاملة.

كما تضم المجموعة «جرانديوس كيتيرينج» للتموين، وتقدم خدمات التموين والطعام، وإدارة المرافق والمواقع البعيدة بالإضافة إلى تجهيز السفن.

العقارات

وتضم مجموعة غسان عبود «إيليمينتس للعقارات» Element Real Estate وهي شركة تطوير عقارات تأسست في الإمارات وتوسعت إلى بلجيكا وعدد من الدول الأوروبية، وتسعى الشركة لتطوير العقارات بأقل تكلفة وأقل ضرر على البيئة.

وأسس غسان عبود «لايف بوينت» للإنتاج الفني عام 2008، وتقدم حلولاً شاملة للمساعدة في بناء العلامات التجارية وتطويرها من مقرها في دبي، وتمتلك الشركة فروعاً أخرى في الأردن وإسطنبول.

أما «أورينت ميديا» فهي قناة مستقلة تبث من موقعها الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وتوفر للجيل الجديد منصة للتعبير عن آرائهم.

ويعمل مركز «أورينت» للتدريب من مقره في دبي، ويقدم خدماته كذلك في إسطنبول وعمّان، ويقدم أكثر من 33 دورة تدريبية مختلفة في مجالات الإعلام والإنتاج الفني مثل التقديم التلفزيوني والإذاعي، الصحافة، الأفلام الوثائقية، والإخراج.

التوريد والتوزيع

كما تضم مجموعة غسان عبود شركة «أوليف كنتري» للتوريد والتوزيع، وتستهدف إعادة تشكيل سلسلة التوريد التقليدية في مجال صناعة المواد الغذائية.

أما منصة «باي جرو» Buy Gro فهي منصة إلكترونية لإعادة هيكلة سلسلة توريد التجارة التقليدية باستخدام الإنترنت والعالم الرقمي، بهدف تقليل التكاليف، وتعزيز الجودة وانتشار العلامات التجارية من خلال الذكاء الاصطناعي.

كما تضم المجموعة شركة «جايلان» للرعاية الصحية Gaelan Medical وتعمل في تسويق وتوزيع الأدوية والأجهزة الطبية ومستلزمات المختبرات والسلع الاستهلاكية من مقرها في دبي وتقوم بتقديم خدماتها من دولة الإمارات إلى جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

الصورة :

طباعة Email