«الرواح».. فن تراثي يعلو الجبال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فن الرواح من الفنون الشعبية الإماراتية يعتمد على قرعات للطبول يؤديها مجموعة من الرجال في صف منتظم، وعندما تبدأ الأيادي بقرع الطبول، يردد المشاركون بعض الكلمات الغنائية، وبعدها يجسد قارعو الطبول لوحة فنية منظمة بالتقدم تارة إلى الأمام، وأخرى إلى الخلف والدوران سوياً ببطء، ويطلق على النقرة الأولى «نقشة»، بينما تُسمى النقرة الثانية «مجامل»، وتشتهر قبائل إماراتية محددة بهذا الفن الذي يعلو الجبال الشاهقة.

الطبل المعلق

فن الرواح من الفنون المتداولة في الأعراس والمناسبات الرسمية والوطنية، إذ يعبر أبناء القبائل الجبلية في رأس الخيمة وغيرها، والأداة الوحيدة المستخدمة في هذا الفن هو الطبل المعلق على الجانب بحزام ملتف على الكتف، وهو عبارة عن جذع محفور لشجرة السدرة، يتم صنعه على يد أبناء المنطقة أو القبيلة، ليظل رمزاً حاضراً من رموز التراث التي تأبى الاستسلام لملامح التطور الحديثة.

من جهته يؤكد سعيد الظهوري أن فن الرواح يأتي حسب التوقيت ويقسم إلى أجزاء من 8 صباحاً إلى 12 ظهرا ومن 12 ظهرا إلى المغرب ومن بعد المغرب إلى 2 فجراً .

أسماء الطبول

وأما أسماء الطبول المستخدمة في فن “الرواح” التي تصنع من الجزء الأوسط لجذوع الأشجار المنتشرة على قمم الجبال مثل أشجار اللوز والسدر وهو القرط والشريش وغيرها فهي: “الابر ، الدبي، سيليوي واللقم و الهويني.

طباعة Email