ركوب الدراجات الهوائية متعة وصحة ونشاط

ت + ت - الحجم الطبيعي
روى أحد أطباء العظام أن سيدة سبعينية أصيبت بكسر في الساق، لكن ذلك الكسر لم يمنعها من ممارسة هواية ركوب الدراجات الهوائية التي أدمنتها في دبي؛ المدينة التي تسعى لتكون صديقة رياضة الدراجات، هذه الرياضة التي تجمع المتعة والصحة والنشاط، وتحظى باهتمام الإمارة، فأنجزت مسارات لها بطول 520 كيلومتراً، وتسعى للوصول إلى 739 كيلومتراً بحلول 2026.
 
الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص، تزخر بالعديد من الوجهات المخصصة للمشي وركوب الدراجات لتوفير حياة صحية، وأكثر جودة، إيماناً منها بترسيخ ثقافة السعادة والطاقة الإيجابية، ودفع مجتمعها المحلي للارتقاء بالروح والجسد.
 
وتؤكد البحوث «أن الاهتمام بالصحة واللياقة البدنية يؤثر في مشاعرنا وطاقتنا»، وحينما تكون أجسامنا بكامل عافيتها، نكون أكثر قدرة على الإبداع والعطاء، وهناك مقولة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يقول فيها:
 
«لا أحب أن أرى أحداً ليست له هواية، أو رياضة أو شغف في الحياة» وهو الرأي الذي يؤيده فيه الخبراء؛ فالنشاط البدني يحظى بالقدر نفسه من الاهتمام الذي تحظى به اجتماعات العمل اليومية كما يقول الخبراء.
 
اقتناص الأوقات
 
فإذا أردت أن تتمتع بصحة إدراكية أكبر فما عليك سوى أن تهتم بلياقتك، وأن تحاول اقتناص الأوقات لممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجات، يقول ساندي تود ويبستر، رئيس تحرير المنشورات الصادرة عن جمعية «أيديا» للصحة واللياقة البدنية إن «أي نشاط بدني من أي نوع أثناء العمل، سيعود بفوائد عديدة على صحتك». وهل هناك أفضل من رياضة المشي أو ركوب الدراجات؟
 
كل ما عليك فعله الذهاب إلى عملك سيراً على الأقدام، أو النزول من المترو قبل محطة أو محطتين والسير بقية المسافة على قدميك، وإذا عجزت عن فعل ذلك فعليك باستخدام السلالم بديلاً عن المصعد، لتتحدى نفسك، وتحافظ على لياقتك، وتواكب المساعي الرامية لتكون دبي المدينة الأكثر لياقة ونشاطاً.
 
فالجلوس فترات طويلة، يتسبب في أمراض أهمها السكري، وفشل عضلة القلب، فتعجز عن ضخ ما يكفي من الدم لإيصال الكمية اللازمة من الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ورياضة الدراجات خير وسيلة لتقوية عضلة القلب.
 
وجهات جاذبة
 
حين تتخذ قرارك، وتبدأ بتغيير عاداتك، ونمط حياتك، فلا تقلق إن تعثرت قليلاً، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكنك بالتأكيد حين تقرر لن تجد صعوبة في إيجاد الوجهات الجاذبة قريبة منك، فمدينة دبي واحدة من أفضل الوجهات العالمية للمشي وركوب الدراجات، وما عليك إلا أن تختار الوجهة المفضلة لديك بنفسك.
 
ربما تختار الممشى الرائع لـ«دبي مارينا» أو «حديقة الصفا» ذات المسارات المحببة للمشي، أو كورنيش جميرا، ومساره الأسفنجي الأخضر، أو غيره، فالوجهات عديدة وكلها تحثك على حث الخطى، لتستعيد لياقتك، وتعيش حياة سليمة في مدينة هي من أكثر المدن لياقة في العالم.
 
خطة متكاملة
 
وحتى نكون منصفين بين ممارسة المشي وركوب الدراجات الهوائية، التي تمنحك لياقة وروحاً إيجابية، وقد تستخدمها في الوصول إلى وجهتك، فإن هيئة الطرق والمواصلات في دبي أعدت خطة متكاملة لتطوير مسارات الدرّاجات الهوائية وفق أفضل المعايير والمواصفات العالمية.
 
وتتضمن الخطة تنفيذ 296 كلم من المسارات الإضافية بحلول عام 2026، ليصل إجمالي طول المسارات عند اكتمال التنفيذ إلى 759 كم من مضامير الدراجات، ناهيك عن مضامير في الحدائق ومنها مسار حديقة مشرف (4 كلم)، ومسار حديقة الورقاء (3 كلم)، ومسار الحديقة القرآنية (3.2 كلم)، وغيرها من الوجهات العائلية المتميزة.
 
هواة الطبيعة
 
ويمكن لهواة الطبيعة والأجواء المفتوحة ممارسة هذه الرياضة أيضاً عبر التمتع بجولة على الدرّاجات بين المساحات الخضراء، أو على طول المسارات المصممة لربط الأحياء الداخلية والطرقات الرئيسة في المدينة، فالدراجات وسيلة آمنة وتحمي البيئة، وتساعد على توفير جودة حياة مستدامة.
 
ويعد مسار القدرة للدرّاجات الهوائية أطول مسار للدراجات الهوائية في دبي، إذ يمتد بطول 135 كم، ليربط منطقة البراري حتى باب الشمس على طول شارع القدرة، وبالقرب من بحيرات القدرة، ويعد من المسارات المفضلة للرياضيين المحترفين.
 
استئجار
 
وقد تكون من أولئك الزوار أو السائحين الذين لا يمتلكون الدراجات، فلا تقلق وأنت في دبي، فهناك ما يزيد على 74 محطة لاستئجار الدراجات، وممارسة هوايتك من خلال 760 دراجة موزعة على مختلف أنحاء الإمارة، ولمختلف الأعمار، ما يعزز من تحوّل دبي إلى مدينة صديقة للدرّاجات الهوائية، وخاصة مع ارتقاء المدينة لمراتب متقدمة في مضمار الريادة العالمية والتنقل السهل والمستدام، وسعيها لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وترسيخ مكانتها واحداً من أفضل أماكن العيش والعمل في العالم.
 
فوائد رياضة
 
ونوجز فيما يلي فوائد ركوب الدراجات الهوائية:
1) تقوية صحة العظام
2) فقدان السعرات الزائدة
3) بناء العضلات
4) تمرين رائع للقلب
5) الهدوء العقلي والعافية
5) تقوية جهاز المناعة
6) تحسين أنماط النوم
 
طباعة Email