مركز الريادة المعرفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

على مدى عشرين عاماً من العمل المنهجي الدؤوب، والدراسات المعمَّقة المحكَّمة، استطاع مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية، أن يرسخ موقعه ومكانته إقليمياً ودولياً، باعتباره أهم مراكز الدراسات في المنطقة وأحد أبرز المراكز البحثية على المستوى الدولي، من حيث حجم ونوعية الإصدارات المنهجية والندوات المتخصصة، ومن حيث الجدية والمصداقية في دراسة وتشخيص أبرز القضايا التي تهم شعوب المنطقة ودولها، أو تشغل الرأي العام العالمي.

المركز أعلن بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسه، أن مجمل إصداراته بلغ «حوالي ألف إصدار تنوعت بين كتب ودراسات عربية محكمة، وعناوين ترجمها المركز من لغات أجنبية عدة»، تناولت قضايا «متعلقة بالدولة ومنطقة الخليج والعالم العربي والعالم بأسره».

ووفقاً لما صرح به مدير عام المركز الدكتور جمال السويدي، فقد استحوذت القضايا السياسية والعسكرية والأمنية على 58% من هذه الإصدارات، تليها قضايا الاقتصاد والطاقة والبيئة بنسبة 25%، بينما شغلت المعلومات والتكنولوجيا والتعليم 12%، وتوزعت النسبة الباقية بين القضايا الاجتماعية والفكرية وغيرها.

وقد أولى المركز جل اهتمامه للقضايا الوطنية والخليجية والعربية عامة بنسبة 61%، بينما حظيت القضايا العالمية الأشمل بنسبة 39%.

تنوع الاهتماماaت مع شمولية الطرح وثراء الإنتاج، تظهر مدى الالتزام المنهجي وحجم الجهود البحثية التي دأب عليها المركز، فحصد الريادة المعرفية بجدارة، وحظي بالتقدير العالمي وباهتمام الباحثين والمختصين كجهة مرجعية في القضايا العربية والإقليمية، وفي كل القضايا التي يتناولها بالبحث والدراسة والنقاشات المعمقة.

وطبيعي أن يصل المركز إلى هذه المكانة العلمية المرموقة، فهو ثمرة أصيلة من غرس الأب المؤسس حكيم العرب الشيخ زايد، رحمه الله، وحصيلة جهود متواصلة برعاية ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يمنح الطاقة المتجددة باستمرار للقائمين على المركز والعاملين فيه، ويحفزهم بتوجيهاته وإرشاداته نحو المزيد من الإنجاز والإبداع.

Email