أشياء القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

موسيقى

لك أن تكوني نغمة في مناجاة فيروزية، ستأتي بعد حين على أجنحة البرق، من بين الغيوم الحبلى بالغيث الإلهي. أغنية ستوزعها الشمس بأشعتها الذهبية، وستعزفها أوركسترا النجوم الملوّنة، في المجرّات كلها، بقيادة المايسترو القمر.

فصول

كفصول أربعة يتعاقب على الروح، هذا الحب، يمر مثل سحابة صيف عابرة حيناً، وحيناً أخرى، تراقصه الرياح في مهب الخريف، وغالباً ما يعصف شتاؤه بالقلب برداً وسلاماً. وإذ يحل الربيع يلوّن شقائقه بالأحمر، ويغمر زهوره الأخرى بألوان الحياة.

توهّج

- الأشياء العتيقة كلها عرضة للتلف والصدأ، إلا الحب القديم، الذي كلما مرّ الزمن، يزداد توهّجاً في القلب والذاكرة.

- شجرة الزيتون التي أسندتُ تعبي إلى جذعها العتيق، حفرت اسمها عميقاً في روحي.

أمومة

حين أصابعك كانت تصفّف خصلات شعري، لم أتمالك إلا أن أتعلق بثيابك، كما كنت أفعل في طفولتي.. بلمستك التي تمسّد جبيني، كنت تمسحين ظلالاً ارتسمت في خيالي، وتزيلين ظنوني.

ولا أزال أشعر بالغيرة من وشاحك الأبيض، الذي حمل رائحتك العطرة..

يا خجلي من يديّ اللتين لم تصافحا يديك، بعد انتهاء صلاتك الأخيرة.

آه يا أمي، مضى الزمن مثل تدفق ماء النهر.

مهرجان

كل يوم، قبل الصباح بقليل، يحط الحمام على شباك غرفتي.. يتنقل مزهوّاً على أغصان الحديد، وزهوره الصدئة.

لا ينتظر الحمام منبّه الهاتف الخلَويّ، بل يدعوني إلى يومه الجديد برقصة صباحية نديّة، لأمسح تلك الدموع من عيون الفجر، وأنكث عهداً مع النوم دام طويلاً.

ملح وسكّر

يقول المثل الشعبي: إن الكذب ملح الرجال.. ويرد البعض: إنه سكّر النساء، ويتلذذن به. وثمة من يتباهى بفعل أسود قائلاً: إنها كذبة بيضاء.

لكن الأكيد، أن الكذب ليس أسلوباً للمناورة، بل هو مرادف للخداع، ومن سمات الجبناء غير القادرين على مواجهة الوقائع بجرأة وشجاعة.

Email