حيّاكمـ

الموروث الأصيل والحداثة

ت + ت - الحجم الطبيعي

عند اقترابك من الجناح الياباني في معرض إكسبو 2020، سيلفت انتباهك شعار الجناح، الذي يحمل عنوان: «حيث تلتقي الأفكار  Where Ideas Meet»، ومن خلال هذا الشعار، تُبرِز اليابان موروثها الأصيل، موصولاً بقالب التطور والحداثة.

يتمحور الجناح حول موضوع "حيث تلتقي الأفكار"، في بيئة عرض ابتكارية تستخدم أحدث التقنيات العالمية. وسيستمتع الضيوف باستكشاف مفاهيم استثنائية، والتعرف على دور التفاعلات الجديدة في استشراف مستقبل أفضل عبر تبادل الأفكار – على نحو يحاكي المسار التاريخي الثقافي لليابان. وستكون أفكار وآراء الضيوف مكان ترحيب، للتعرف على رؤاهم واقتراحاتهم، والاستلهام منها تحضيراً لمعرض إكسبو أوساكا 2025، كانساي الذي ستجري فعالياته في اليابان.

يُبرِز هذا الجناح مفهومين استراتيجيين، أولهما العلاقة الراسخة وروابطها الثقافية بين اليابان ومنطقة الشرق الأوسط. وثانيهما الاستدامة التي تبدو من خلال تصميم الواجهة الذي يجمع بين نمط الأرابيسك العربي ونمط أسانوها الياباني التقليدي، بأشكال ثلاثية الأبعاد، استُلهِمت من تكوينات «الأوريغامي الياباني»، تلك التي ترمز إلى احترام الآخرين، عبر الفن الياباني، واستخدَم الجناح في تصميمه آليّةَ تكييف طبيعية لهواء مبانيه، تمّ استلهامها من التقنيات التقليدية اليابانية والعربية، في إطار تعزيز ثقافة الاستدامة العالمية.

يمتد جناح اليابان في معرض إكسبو 2020، على مساحة خمسة آلاف متر مربع، وبلغت تكلفة إنشائه خمسين مليون دولار، ويسعى لجذب 2.5 مليون زائر، خلال مدّة المعرض.

وبشكل عام، فإنّ فكرة الجناح، قد ركّزت على الترحيب بالزوار بالطريقة اليابانية، في إطار غنّي بمواد التراث القائم على الإبداع المعماري، وقد تكوَّن الجناح من ستة أقسام متناسقة، ففي القسم الأول والثاني، تُعرَض طبيعةُ اليابان وثقافتها، بينما يعرض الثالث، تقدّم المجتمع الياباني في الأرض والفضاء والبحار والمدن، أما القسم الرابع، فيقدم فكرةً عن التحديات التي تواجه البشريةء، أما القسم الرابع، فيقدم فكرةً عن البرنامج العالمي لليابان، ويُعَدّ الخامسُ أبرز ما في هذه أقسام الجناح، إذ يعمل على عرض الأفكار والتطلعات، ويروِّج القسم السادس في الجناح الياباني، لمعرض إكسبو المقبل في أوساكا.

طباعة Email