الحياة بنمط المطاعم الفخمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قبل حوالي عقدين، دفعني شغفي بالمأكولات البحرية لطلب طبق من الروبيان في مطعم فخم بأحد الفنادق الكبرى. شجعني على ذلك الشرح المكتوب اسفل اسم الطبق والذي جاء فيه: "روبيان الخليج المميز يقدم مع الطماطم الحمراء اللامعة (وكأن هناك طماطم زرقاء مثلاً)، مع رشة من الفلفل الاستوائي (وكأن الفلفل يزرع في ثلوج سيبيريا) والملح النقي والاعشاب التايلندية الخاصة بخلطة سرية من يد الشيف العالمي...".

انتهت هذه البلاغة اللفظية بطبق كبير تكومت في طرفه خمس قطع من الروبيان المسلوق موضوعة على قليل من الخس (الحزمة بدرهم ونصف) يتوسطها عود بقدونس ومن حولها ثلاث ثمار طماطم صغيرة فيما ثلاثة ارباع الطبق الخالي مزين بصلصة بيضاء على شكل خط متعرج. أما الفاتورة: قسط سيارة .

اذا وصلكم المغزى الذي تترجمه هذه الايام نكت متداولة، فإن الأمر بالنسبة لي يذهب الى ما هو ابعد من السخرية. يستفزني في الامر هذا الخيال المحدود الذي مازال مستمرا لدى الكثير منهم لأنه ينطوي على تذاكي (مقابل مخفف لمفردة استخفاف). أما تقادم الزمن على هذا النوع من الحيل الكلامية فمن شأنه ان يزيدني استفزازاً حيال من لا يزال يتذاكى على المستهلكين بمثل هذه الحيل الكلامية.

لكن تقادم الزمن يبرهن أيضا ان مثال "التذاكي/الاستخفاف" هذا صار يقدم على نحو متزايد مجازاً بليغاً لحالة عامة نعيشها حتى اليوم. هل هو جزء من هذه الحالة العامة ام منفصل عنها، ذلك أمر لن يغير شيئاً لان التطابق بينهما وثيق وبليغ.

ففي مختلف مجالات الحياة العامة سواء اكان على مستوى الوظائف والتجارة والخدمات او حتى العمل التطوعي، ينجز غالب الناس اعمالهم او واجباتهم على نفس النحو: الكثير من البلاغة اللفظية في الوصف والتسويق الشخصي (السير الذاتية المتضخمة- الدعاية المبالغ فيها للمنتج او الخدمة) ..

لكن المنجز بالكاد يفصح عن حدود مقبولة من المهارة والإتقان. يصح هذا على العاملين الصغار والكبار بدرجات واشكال مختلفة. ففي النهاية، يبدو الوضع مثل تلك الحيل الكلامية في المطاعم: كثير من الكلام قليل من الشبع.

ولعل تدني المهارة مرتبط بتدني "أخلاق العمل" وهي مشكلة قديمة/متجددة تعبر عنها بوضوح ديباجات خطط تطوير التعليم في العديد من الدول عندما تتحدث عن "تطوير مخرجات التعليم لتناسب متطلبات سوق العمل". هنا قد يكون الأمر مفهوماً، لكن علينا ان نتساءل كيف تسير الأمور ما دمنا لم نصل الى هدف معلن كهذا؟

قد نجد شيئاً من الجواب عندما نتوقف امام حقيقة أخرى هي تلك المتعلقة بخيارات اجيال من الداخلين الى سوق العمل في اكثر من بلد في الحصول على "وظيفة مريحة".

هل هناك وظيفة مريحة أصلاً؟ الوظائف ليست بالضرورة شقاء ومكابدات، لكن من المؤكد ان اهم شروطها (أيا كان نوعها) هو بذل اقصى حدود الجهد. وهذا هو بالضبط المعنى الضمني العكسي لعبارة "وظيفة مريحة"، اي تفادي الجهد قدر الامكان وأداء العمل باقل حد منه.

وفيما يقتضي السعي للوظيفة بلاغة في وصف الامكانيات (الشهادات والدورات التدريبية ومهارات التعامل مع الحاسوب والتزكيات ايضا)، فان القناعة الداخلية التي تلح على بذل اقل جهد ممكن (الوظيفة المريحة) تحول الأمر كله إنفصاماً.

لا يختلف الأمر في ميدان العمل التطوعي. وفي أمثولة من ثمانينات القرن الماضي، كنا مجموعة صغيرة من المهتمين بفن السينما في ناد صغير اسمه "نادي البحرين للسينما" عندما اجرينا انتخاباتنا السنوية وترشح احد اولئك الذين يجيدون تسويق انفسهم بالحيل الكلامية والبلاغة اللفظية لمنصب الرئيس. كانت أمورنا تتم بالتراضي والتفاهم فوليناه بسهولة ويسر رئاسة النادي.

حضر اجتماع الادارة الأول وتحدث بالبلاغة نفسها عن ضرورة احداث نقلة نوعية في نشاط النادي، أغرى الجميع بالكلام مثلما يغرينا شرح الأكلات في المطاعم الفخمة وتحمسنا كثيراً، لكننا لم نره بعد ذلك الاجتماع أبداً. كان يريد الحصول على لقب رئيس مجلس ادارة نادي فحسب وظل يحمله طيلة عام كامل لإضفاء المزيد من الوجاهة على شخصه.

الخلاصة هنا ان حياتنا اصبحت محكومة بنفس تلك العناصر التي يتألف منها نمط تسويق المطاعم الفخمة ذاك: شيء من الفخامة، بلاغة لفظية في تسويق المنتج او الاشخاص او القدرات او الخدمات، نتائج دون المتوقع او الطموح غالباً.

يستمر نمط التذاكي لذلك النوع من المطاعم حتى اليوم باعتباره وسيلة تسويق مجربة، مثلما تستمر تلك الانماط السائدة في الحياة العامة لكن بمدلول مقلق هو انها تعبر عن ما يسمى "الاجماع العام" او السائد والمألوف، اي بعبارة أخرى تحولت الى تقاليد. وبقدر ما تتزايد الشكاوى من الخيال المحدود لدى المستثمرين، تكثر الدعوات أيضا للابتكار لا في مجال الاعمال فحسب بل في سائر شؤون الحياة العامة.

لكن العبرة واضحة، فتقادم الزمن على نمط استثمار ونمط ثابت من مشكلات الحياة العامة طيلة عقود يعني أمرا واحداً: قليلون هم الذين يريدون الابتكار والخروج عن المألوف والإجماع العام. وعندما يظهر احدهم، نحتفي بهم في وسائل الاعلام لأنهم ببساطة نادرون حقاً.

 

Email