ضوء

الاختناقات والحل

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظاهرة الاختناقات المرورية وبخاصة في بعض المناطق ومنها شارع الاتحاد صباحا عادت تطل برأسها من جديد لتذكرنا بعامي 2008 و2009 عندما كان قطع مسافة 15 كيلومترا يحتاج إلى ثلاث ساعات.

تداعيات هذه المشكلة مردها إلى أن 99% من السيارات التي تسلك الشارع يوميا يكون بها السائق وحده، علما بأن نسبة كبيرة من الموظفين يعملون في نفس الدوائر أو الشركات وطبيعة عملهم في المكاتب ولا تتطلب منهم استخدام السيارة.

وبالتالي هناك هدر مفرط في استخدام الموارد الطبيعية وهدر في المصروف واستهلاك السيارة وفوق ذلك شد للأعصاب والتوتر مما يؤدي الى إصابة الفرد بأمراض العمود الفقري وارتفاع ضغط الدم والسكر ناهيك عن الأضرار الناجمة عن التلوثات البيئية لعوادم السيارات.

والحل لهذه المشكلة المؤرقة يتطلب تعاون الجميع وأولهم السائقون من خلال التنسيق بين كل ثلاثة أو أربعة أشخاص ممن يعملون في نفس الشركة أو الدائرة الذهاب بسيارة واحدة بالتناوب وهذا يتطلب من الجهات الشرطية تعديل بعض القوانين المرورية التي تجرم السائق في حال نقل أشخاص آخرين من خارج نطاق العائلة.

والحل الثاني يكمن في تعاون الشركات أو الدوائر المحلية للحد من ظاهرة الاختناقات أولاً وتأخر الموظفين عن مواعيد دواماتهم من خلال تخصيص حافلات لنقل هؤلاء الموظفين للعمل حتى لتفادي تكرار نفس المشكلة التي حدثت في الأعوام السابقة.

Email