الأسهم الدورية الأفضل الآن 2- 2

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يزال سوق الإسكان في الولايات المتحدة يتحسّن في ظل ارتفاع مبيعات كل من المنازل التي لم تسجل عقودها والمنازل الجديدة طوال العام الماضي.

وفي الوقت نفسه فإن الطفرة في عمليات التكسير الهيدروليكي تسببت بتراجع أسعار الطاقة الأمر الذي استفاد منه كل من المستهلكين الأفراد والقطاع الصناعي، كما تحسّن إنفاق الشركات على التكنولوجيا أيضاً مع ارتفاع مبيعات البرامج الإنتاجية والأجهزة الجديدة.

وعاد الاقتصاد الأوروبي إلى النمو مع خروج العديد من دول منطقة اليورو من حالة الركود الاقتصادي التي كانت تعاني منه. لقد تحوّلت أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو تدريجياً إلى قضية ثانوية وتم الحديث باستمرار عن اتخاذ إجراءات للمساعدة على تحقيق انتعاش اقتصادي.

أما بالنسبة لليابان فإن الإجراءات التحفيزية ساعدت على إخراج الاقتصاد من حالة الانكماش التي كان يعيش فيها وبدأت اليابان بجني ثمار هذه الخطوة، كما أن الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الأسواق الناشئة لا يزال يحقق نمواً سريعاً. من المفروض أن تساعد كافة هذه العوامل على تحسين الأرباح والتقييمات الخاصة بالأسهم الدورية.

يتوقع معظم محللي الأسهم أن تحقق أرباح الأسهم الدورية نمواً بنسبة 10 بالمائة على الأقل وهو أكثر من ضعف النمو الذي تحقق في عام 2013. الخبر الجيد هو أن هذه التوقعات للأرباح لم يتم تسعيرها حتى الآن في تقييمات القطاع.

ويبدو أن هذه التوقعات أقرب إلى الواقع بما أن الأرباح التي أعلنت عنها بعض الشركات تجاوزت التقديرات، ومن الأمثلة على ذلك نتائج شركات التعدين بينما جاءت أرباح شركات الأسهم الدفاعية مثل المواد الغذائية والمرافق دون التوقعات.

إن معدلات التضخم المنخفضة جداً تحرم القطاع الدفاعي من إمكانية رفع أسعاره وهو ما يؤدي إلى تراجع النمو في الأرباح. نحن نوصي بشدة أن يتوجه المستثمرون للاستثمار بشكل كبير في أسهم الشركات الصناعية، الحديد والتعدين، التكنولوجيا والسلع الكمالية.

كما ذكرنا سابقاً فإن جميع البيانات الرسمية تدعم وتشير إلى ارتفاع في الأنشطة الاقتصادية العالمية الأمر الذي من شأنه أن يكون إيجابياً جداً بالنسبة للأسهم الدورية.

وهذا يعني أن على المستثمرين الذين كانوا بعيدين إلى حدٍ ما عن الأسهم الدورية العودة مجدداً إليها، بما أن هذه الشركات ستستفيد من النمو الاقتصادي كما ستستفيد المحافظ أيضاً مما يعني تحقيق عوائد أعلى.

 

نائب الرئيس لإدارة الأصول في شركة ديمة كابيتال للاستثمار

Email