الإستثمار في الأسهم الدورية (1- 2)

ت + ت - الحجم الطبيعي

للحديث عن الأسهم الدورية لا بد لنا أن نبدأ أولاً بتعريفها. الأسهم الدورية هي أسهم المنتجات أو الخدمات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنشاط الاقتصادي، وهو ما يعني أن إيرادات وأرباح الشركات الدورية تميل إلى الانخفاض عندما يكون الاقتصاد ضعيفاً، أو لنقل يمر بحالة ركود، وهو ما يؤدي إلى تراجع أسعار الأسهم.

والعكس صحيح إذ عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة أو يخرج من الركود، ما يعني أنه يحقق نمواً فإن أسعار الأسهم الدورية تميل إلى الارتفاع في ظل نمو الأرباح. ويبقى أفضل مثالٍ على ذلك القطاع الصناعي أو قطاع صناعة السيارات، حيث يميل المستهلكون إلى شراء سيارة جديدة أو أي سلعة استهلاكية كبيرة إذا كان وضعهم الاقتصادي في تحسّن.

كما يُعتبر قطاع التكنولوجيا مثالاً آخر على الأسهم الدورية، حيث تميل شركات التكنولوجيا إلى الاستثمار بشكل أكبر إذا رأت أن وتيرة الأنشطة الاقتصادية تتزايد أو أن الاقتصاد يحقق معدلات نمو.

لقد استغرق الاقتصاد العالمي قرابة الخمس سنوات ليبدأ بالتقاط أنفاسه، ويبدو أن عجلة الاقتصاد العالمي بدأت أخيراً بالدوران بكامل طاقتها. إن البيانات تشير إلى أن معدلات البطالة في العالم تتراجع وإن كانت بوتيرة بطيئة، والناتج المحلي الإجمالي يعود إلى النمو في معظم البلدان كما يسجل الاقتصاد الأميركي نمواً بنسق تاريخي، في وقت عاد فيه اقتصاد منطقة اليورو إلى النمو وبدأت أسواق الاقتصاديات الناشئة تحقق من جديد مكاسب من الإنتاج.

إننا نعتقد أن الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار في الأسهم الأكثر تأثراً بالوضع الاقتصادي وذلك بعد انتقالنا من مرحلة انتعاش الأنشطة الدورية. لقد تفوقت الأسهم الدورية في أدائها خلال الأشهر القليلة الماضية على الأسهم الدفاعية وأسهم النمو، ونحن نعتقد أن الأسهم الدورية يمكن أن تكون الخيار الأفضل للشراء في العامين المقبلين.

وبالنظر إلى التوقعات الاقتصادية المتفائلة لعام 2014 فإن الأسهم الدورية يمكن أن تكون أفضل الأسهم في العامين المقبلين.

تعتبر جميع العوامل الإيجابية داعمة لتحقيق الأنشطة الاقتصادية العالمية نمواً في حال لم نأخذ التصحيحات الأخيرة في أسواق الأسهم لاسيما في الأسواق الناشئة بعين الاعتبار. كما أن ارتفاع أسعار السندات الحكومية أدى الى انخفاض في مردودها وستزيد من جاذبية تقديم القروض لشراء المنازل ولأغراض الإنفاق الاستهلاكي. ينبغي لهذه العوامل أن تساعد على دفع الأسهم الدورية إلى الأعلى في الأشهر المقبلة.

Email