ضوء

الانتقائية في العلاج

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمارس بعض المستشفيات الخاصة التي يفترض أن تكون شريكا استراتيجيا للقطاع العام الانتقائية في العلاج، فتقبل الحالات البسيطة وتوفر خدمات خمس نجوم، وتحول الحالات المعسرة إلى المستشفيات الحكومية من دون تنسيق مسبق، بل إرسال المريض فورا إلى الطوارئ ووضع المستشفى الحكومي تحت الأمر الواقع.

عملية تتكرر يومياً، خاصة في مستشفيات هيئة الصحة في دبي، التي تعاني أصلاً من أزمة في الأسرّة بسبب التوسع الجغرافي والنمو السكاني الذي شهدته الإمارة خلال السنوات القليلة الماضية، ناهيك عن الحالات الأخرى التي يتم تحويلها من المناطق الشمالية.

كل هذا يبقى متوقعا، ولكن أن تقوم بعض المستشفيات الخاصة التي تقوم بتسجيل الحوامل مقابل 25 ألف درهم للمراجعات العادية وبمجرد اكتشاف خلل في الحمل مثل أعراض الولادة المبكرة أو تشوهات جنينية أو حتى مرض عضال بالطلب من الحامل أو المريض، خاصة الحالات المعسرة، مراجعة أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية، فهذا يعني الكيل بمكيالين.

كل الحالات التي يتم تحويلها بطرق ملتوية من بعض المستشفيات الخاصة تقبلها مستشفيات الهيئة بصدر رحب، ولكن بعض الحالات مثل الولادات المبكرة الناجمة عن الحمل بأكثر من توأم تضع تلك المستشفيات أمام أوضاع مربكة، خاصة عندما لا يتوافر حاضنة شاغرة، وبالتالي مطلوب من إدارة التنظيم الصحي إعادة النظر في ترخيص أقسام الولادة في المستشفيات الخاصة.

Email