7x7

٢٠١٣ عام التوطين

ت + ت - الحجم الطبيعي

مبادرة كان لها الكثير من الصدى بين شريحة المواطنين الباحثين عن عمل، وعقد عليها الكثير من الأمل والبعض من شريحة العاملين عقد عليها الكثير من الطموح. لكن يبقى وجود جهة تتابع تنفيذ هذه المبادرة في ميدان العمل هو الأساس. يبدو أن العديد من الجهات دخلت في روتين العمل بعيدا عن تذكر المبادرة، فلم نشاهد تغييرا في سلوك حقيقي للتوطين في بعض الجهات ينتهي بتمكين المواطنين في العمل. الامارات الدولة الوحيدة في الخليج التي عندها مثل هذا النوع من الصعوبة والتحدي لمواطنيها في سوق العمل.

أحد أسباب هذا النوع من التحدي طيبة أهل الامارات، و قبول الطرف الآخر بسهولة الذي لا يتمتع به الطرف الوافد أحيانا ليقابل الجميل بالجميل. تنظيم سوق العمل خلال هذا العقد في عمر دولة الامارات في رأيي، سيكون أهمية استراتيجية بالغة حيث سوف تصعب الأمور بطبيعة توسع النمو الاقتصادي وحدوث انحراف معياري يجعل الفجوة كبيرة بين أهداف التوطين والواقع الذي يفرضه سوق العمل.

مثلا بالحديث عن سوق العمل في الثمانينات في عمر الامارات الفتية، كان سوق العمل أقل تعقيدا واكثر مرونة لتشكيل السوق وفق أهداف عملية التوطين وتمكين المواطن من الوظائف العليا، وكان العائق فقط في ذلك الوقت وجود أصحاب الخبرة. عكس اليوم يوجد عدد مؤهل من الكفاءات الوطنية وحملة الشهادات العليا يبحثون عن وظيفة بسبب واقع وطبيعة سوق العمل.

أعرف رجلا من أبناء الدولة من أصحاب الخبرة ومن حملة الدكتوراه بتخصص متميز جداً في أحد أهم المجالات، منذ عام لم يجد وظيفة حتى اليوم! طبعا هذا الدكتور استبشر كثيرا بعام التوطين ٢٠١٣ ولكنه إلى اليوم لم يجد وظيفة بمجال تخصصة المتميز والمهم والحيوي والمؤثر في اقتصاد الدولة.

التوطين عملية عددية لا تخدم الهدف الكلي لعملية التوطين بدون تمكين المواطنين في الوظائف العليا والحساسة. وهما هدفان لا يؤدي أحدهما إلى الآخر على المدى القصير، إلا التمكين للمواطنين سوف يؤدي بحل سريع طبيعي لعملية التوطين في سوق العمل. وتبقى لصفحات القصة بين التوطين والتمكين ٩ شهور حتى تنتهي سنة ٢٠١٣ من كتابة هذه القصة المشوقة.

ختاما صدق الله تعالى إذ يقول (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ *فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُون) قال سفيان الثوري: «وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ» أي عند الله في السماء رزقكم. وقيل: المعنى وفي السماء تقدير رزقكم، وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب. وعن سفيان قال: قرأ واصل الأحدب { وَفِي لسَّمَآءِ رِزْقُكُمْ } فقال: ألا أرى رزقي في السماء وأنا أطلبه في الأرض!

 

Email