ازدحام واقتصاد وتويتر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاهد صورة الكرة الأرضية بالأقمار الصناعية ليلاً، ستجد الاقتصاد يضيء صفحة الأرض راسما الخريطة الاقتصادية على كوكبنا. هي أضواء الشوارع والطرق، التي تعمل مثل الشرايين في الجسد فتجعل التنقل سهلا. يرى الاقتصاديون أهمية سهولة التنقل بين الطرق، باعثا على انتعاش التجارة، والتي بدورها تستقطب السياحة، فتتجمع اهم مقومات الاقتصاد.

ظهر مجددا الزحام صباحا ومساء في دبي، وكان هناك نقاش في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن هذا الموضوع. فهناك من كان رأيه السبب عودة الازدهار الاقتصادي في دبي، معللا عودة الناس سببا في ذلك الزحام الذي نشاهده.

وآخر يرى سبب الزحام لأن الناس لم يركبوا المترو، لأن مواقف السيارات خاضعة للرسوم. وقال آخر إن الزحام بسبب سرعة النمو الاقتصادي، وعدم مواكبة البنية التحتية للطرق فنجد النتيجة ان الشوارع مكتظة بالسيارات.

الحقيقة ان كل دول العالم المتطور وذات الطابع الاقتصادي المزدهر تشاهد نفس الزحام.!! وهذه احد الاثار الجانبية للنمو الاقتصادي، مثلها مثل تلوث الهواء في الدول الصناعية بالغازات والطاقة النووية.

أما احصائياً فلم تقل البيانات ما ظنه الكثيرون، أن الناس قد رحلوا بسبب الأزمة المالية والآن عادوا إلى الإمارات. حيث أظهرت بيانات البنك الدولي، لتعداد السكان في الامارات للعام ٢٠٠٨ كان ٦.٢١ ملايين نسمة، وسنة ٢٠٠٩ التي تأثرت بالأزمة المالية بلغ ٦.٩٤ ملايين يعني كانت هناك زيادة ٧٣٠ ألف شخص. اما ٢٠١٠ بلغ التعداد ٧.٥١ ملايين بزيادة ملحوظة وأخيرا تعداد ٢٠١١ بلغ عدد سكان الدولة ٧.٨٩ ملايين نسمة. فبحسب قاعدة بيانات البنك الدولي اعلى نسبة نمو سكاني وصلت لها الامارات كانت ١٤.٨٪ في عام ٢٠٠٧ بينما كان معدل النمو السكاني لعام ٢٠١١ بلغ ٤.٩٪ فقط.

حقيقة تتميز دبي بثلاث جهات حكومية، أبدعت الاولى في مجال تزيين وتخضير دبي، والثانية في رسم لوحة فنية لطرق دبي، والثالثة العنصر البشري الذي ينظم نبض الطريق. الأولى بلدية دبي، وهي من أعرق وأقدم الجهات الحكومية في دبي.

 اما الثانية فهي هيئة الطرق بدبي الجهة الاكثر حداثة بين مثيلاتها، وصاحبة إنجاز مترو دبي خلال هذه الفترة البسيطة نسبيا. اما الثالثة فهي جهة حكومية بسمعة عالمية قد شهد لها البعيد قبل القريب، وهي الاكبر والأقدم بين الجهات هي شرطة دبي.

ختاما ليست الإنجازات ما ميزهم فقط، لكن أيضاً نشاط كل من هيئة الطرق وشرطة دبي في مواقع التواصل الاجتماعي على تويتر. حيث دار هناك نقاش عن موضوع الزحام في موقع تويتر، وعودة زحمة الصباح فوجدنا جهتين حكوميتين تتابعان الموضوع، وتحيلان الملاحظات الى الأقسام المختصة ويخبرونا بذلك.

Email