7x7

التخـطـيـط للسفـرات الجـويـة (2-2)

ت + ت - الحجم الطبيعي

قبل أسبوع ومن خلال هذه الزاوية تطرقنا لبعض الخطوات في التحضير المناسب الذي يجب إعداده وفق معايير مدروسة رغبة في تحقيق أهداف وفوائد السفر الجوي بتكلفة معقولة. فبعد تحديد وجهة السفر والاجتماع مع أفراد الأسرة لتحديد المهام الأولية في الحصول على المعلومات الخاصة بجهة السفر، والاتفاق على القواعد العامة أثناء السفر، والتأكد من صلاحية الجوازات والحصول على التأشيرات اللازمة، سنكمل اليوم الحديث عن إنهاء إجراءت السفر في المطارات وبعض النصائح الهامة.

رغم إن بعض الدول تشترط توفر تأمين صحي للحصول على تأشيرة الدخول إلا أنه ينصح القيام بشراء تأمين صحي لأفراد الأسرة، حيث يعتبر مهماً لتلقي العلاج اللازم وقت الحاجة. كما ينصح بأخذ وثائق السفر ورخصة القيادة وبطاقتي إئتمان بحد أقصى وبطاقة الدفع الآلي ومبلغ نقدي بسيط لاستخدامه عند الحاجة، ووضعهم في حقيبة اليد التي يمكننا الوصول إليها في جميع الأوقات.

ويفضل عدم أخذ البطاقات الأخرى والمفاتيح التي لن يتم استخدامها في السفر خوفاً من فقدانها. كما يفضل بإخطار بنوك بطاقات الإئتمان بجهة السفر تفادياً لأيقاف البطاقات عند معرفتهم باستخدامها في أماكن غير مألوفة. وتأكدوا من وضع علامات وبطاقات على الحقائب موضحين فيها الاسم والعنوان ورقم الهاتف للتعرف عليها بسهولة ويسر.

من الضروري التقيد بوزن الحقائب المسموح به والمكتوب على التذكرة تفادياً للإحراج في المطار الذي يتطلب الحضور إليه بمتسع من الوقت تفادياً للتأخير أو عدم السفر نظراً للازدحام في موسم الإجازات. كما يجب التأكد من عدم أخذ مواد سائلة في الحقاتب اليدوية على متن الطائرة حيث سيتم أخذها أثناء التفتيش. كما يجب عدم التصوير أو الحديث من باب المداعبة عن قنابل أو أسلحة أو اختطاف الطائرات أو ما شابه خلال التفتيش وفي الرحلة وفي مطار الوصول، حيث سيؤدي ذلك إلى الاستجواب، وربما المنع من السفر على الرحلة، ناهيك عن التبعات الأخرى.

قد نحتاج إلى أخذ شهادات التطعيم، ووصفات لأية أدوية خاصة التي تحتاج إليها. وقبل الشروع في الرحلة يجب التأكد من أن يتم السماح بأخذ الأدوية الخاصة والسماح بدخولها في مطارات وجهاتنا، حيث إن بعض الدول لا تسمح بدخول بعض الأدوية. ليس هناك شيء أكثر كراهية من بدء عطلة في الجهة المقصودة وتمنعنا السلطات الجمركية من السماح من دخول أدويتنا أو إعتبارها ممنوعات. خلال الرحلة وخاصة عندما تكون ساعات السفر طويلة، من المحتمل حدوث تجلط الدم في أوردة الساق، لذلك ينبغي التمرين بتحريك القدمين والوقوف ومد الرجلين بين الحين والآخر.

عند الوصول إلى وجهتنا يجب الحذر من استخدام أي سيارة خاصة أو إجرة غير مرخصة من قبل المطار للتوصيل لمكان الإقامة، حيث نجد في بعض الدول يتلقوننا العشرات من الأشخاص عارضين مساعدتهم لنا. كما يجب جعل ارتباطنا بإدارة مكان الإقامة في الحصول على خدمات المواصلات وأي معلومات سياحية أخرى نرغب في الحصول عليها. بالإضافة إلى ذلك يجب ضرورة التسجيل لدى سفارة دولتنا في وجهة السفر، عن طريق الإنترنت مثلا، للتواصل عند الضرورة.

وختاما من الضروري أن ندرك بأننا في السفر سفراء لدولتنا، فيجب عكس تعاليم ديننا الحنيف والمكانة العالية لدولتنا في العالم من خلال تصرفاتنا اللائقة وملابسنا المحتشمة. إجازة سعيدة وعودة حميدة.

 

Email