7x7

التخـطـيـط للسفـرات الجـويـة (1-2)

ت + ت - الحجم الطبيعي

أيام ويبدأ موسم الإجازات الصيفية وتقوم بعض الاسر بالسفر إلى وجهات مختلفة.

فالسفر يزيد معرفتنا بالعالم الذي نعيش فيه، كما أنه يوفر الفرص في التعرف على الثقافات واللغات المختلفة. فكما أن للسفر منافع وفوائد كثيرة، له أيضاً عيوب وأضرار متعددة.

إن مما يستشهد به دائماً عند ذكر فوائد السفر ومحاسنه أبيات للإمام الشافعي رحمه الله تعالى قال فيها:

تغرَّبْ عن الأوطان في طلب العلى

وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

تَفَرُّج همٍّ، واكتساب مــعيشة

وعلـم، وآداب، وصحبة ماجـد

فإن قـيل فـي الأسفـار ذُلٌّ ومحنـة

وقطع الفيافي وارتكاب الشدائـد

فموت الـفتى خير له من قيامه بدار

هوان بين واشٍ وحاسد

قبل أسابيع وفي هذه الزاوية تطرقنا الى الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على حجوزات السفر والفنادق بأسعار مخفضة. اليوم سنوضح التحضير المناسب الذي يجب إعداده وفق معايير مدروسة، واتباعه إذا ما أردنا تحقيق أهداف وفوائد السفر الجوي بتكلفة معقولة.

السفر موضوع متشعب، لكن سنركز هنا على جوازات السفر وتأشيرات الدخول وحجز الفنادق والمواصلات وإنهاء الإجراءت في المطارات وبعض النصائح الاقتصادية المهمة.

العديد من البلدان تشجع السياحة كوسيلة لتعزيز اقتصاداتها الوطنية، ولكن هناك بعض البلدان والثقافات التي تنظر بعين الريبة للأجانب ولا يهتمون بخدمة السياح في أرضهم.

حتى إن في بعض وجهات السفر في الدول المتحضرة من السهل أن تصبحوا ضحية للصوص والمجرمين الذين سيأخذون أمتعتكم، والاعتداء عليكم لسرقة المجوهرات والأشياء الثمينة، أو خداعكم في أسعار أجور سيارات الأجرة، أو غيرها من الخدمات. لذلك من الضروري التعرف على تقاليد الجهة المراد السفر إليها قبل البدء في الرحلة.

مثل أي عمل ناجح لابد أن يكون هنالك تخطيط دقيق تتبعه الأسرة للحصول على الراحة والاستفادة من سفرتهم. يجب التأكد من أن جوازات سفر سارية المفعول لأفراد الأسرة والحصول على التأشيرات اللازمة قبل القيام بدفع أي مبلغ لأي جحز.

لا تنتظروا حتى اللحظة الاخيرة للتأكد من فاعلية الجوازات والتأشيرات، لأن تجديدها قد يتطلب عدة اسابيع وبالتالي إضاعة الفرص في الحصول على أفضل الأسعار والعروض خاصة عندما يكون الطلب ضئيلاً.

يفضل إحضار خريطة توضح موقع وجهة السفر والاجتماع مع الأسرة لتحديدها على الخريطة مكونين مجموعات صغيرة رغبةً بجمع معلومات عامة عبر الإنترنت عن وجهة السفر، كالمناخ وتعداد السكان واللغات وأماكن النزهات والآثار والمعالم السياحية والطبيعة والتسوق، ثم الاتفاق على القواعد العامة للسفر، مثلا سرعة التجمع، وتوضيح عواقب مخالفتها، والنظام اليومي في السفر.

وتزداد أهمية القواعد عند ازدياد عدد أفراد الأسرة، فمن الأفضل تحديد أوقات الأنشطة المشتركة والأوقات الحرة وأوقات النوم والاستيقاظ، بحيث يتم إعداد الجدول اليومي مسبقاً مع النظر في توفير بعض المرونة.

بعد الحصول على التأشيرة يفضل تأكيد حجوزات التذاكر والفنادق والمواصلات من خلال الإنترنت إن تحقق لكم ذلك. وإلا يمكنكم الاستعانة بمكتب شركة الطيران أو أي مكتب سفريات معتمد وموثوق فيه لعمل ذلك.

إضافة إلى ضرورة إرسال حجوزات السفر والفنادق والمواصلات أو تأجير السيارات لبريدكم الإلكتروني، يفضل أيضاً الاحتفاظ بنسختين لكل ذلك، واحدة بحقيبة السفر والأخرى في الحقيبة اليدوية. وللحديث صلة الاثنين المقبل.

Email