7X7

فوائد تحالفـات شركـات الطيـران

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما نسافر جوا من خلال عدة مدن يصعب في بعض الحالات على شركة طيران واحدة نقلنا الى الوجهة الأخيرة مباشرة، مما يؤدي الى السفر على أكثر من ناقلة. هذا الدمج في الرحلات يساعد الركاب في الحصول على تذاكر بسعر أفضل، ويضمن لشركات الطيران القيام بتغطية أكبر للوجهات التي لا تسافر إليها وبالتالي تحقيق مدخول أفضل. وقد أدت الحاجة الى التعاون بين شركات الطيران والى التوسع السريع في علاقات التحالف بين شركات الطيران كبديل للإندماج.

التحالفات مهمة حيث أنها تزيد من فرصة تحقيق مكاسب الكفاءة للمنافسة في الوجهات الكثيفة. كما أن هناك أدلة قوية على أن علاقات التحالف أدت إلى منفعة الراكب في السفر بين وجهات مختلفة، من حيث تحسين الخدمات وانخفاض الأسعار.

أصبحت التحالفات بين شركات الطيران السمة السائدة في صناعة الطيران. واليوم العديد من الركاب وخاصة رجال الأعمال يطالبون بسلسلة خدمات في الأسواق الدولية، ويعد ذلك بالتحدي لشركات الطيران التي لا تستطيع منفردة تقديم تلك الخدمات بشكل فعال، حيث أن التحالفات تستطيع توفير الرحلات الجوية لأكبر عدد من المدن وبالتالي توفير رحلات مستمره لهم. فمن أجل تلبية متطلبات الركاب وبتكلفة فعالة، تضطر شركات الطيران إلى القيام بشراكات وتحالفات تجارية لمساعدتها في توفير شبكة أكبر من الرحلات وتغطية الخدمات المطلوبة.

أول من ابتكر هذا المفهوم شركتي "ك أل أم ونورث وست" رغم انه كان معروفا في الخطوط الداخلية. اليوم توجد ثلاثة تحالفات رئيسية هي ستار وهو اكبرها، يليه سكاي تيم وعالم واحد والتي تغطي حسب إحصاءات "اياتا" ما يزيد عن 80٪ من الطاقة الإنتاجية عبر المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وأقل قليلا من 80٪ بين أوروبا وآسيا. وهناك تحالفات منفردة بين شركات الطيران، من خلال استخدام الرمز المشترك الذي يسمح لشركات الطيران ببيع مقاعد على رحلات الحلفاء، كقيام طيران الامارات ببيع مقاعد طيران ألاسكا الأمريكية عند السفر داخل أمريكا بعد الوصول لأمريكا على رحلاتها.

ان اهم الفوائد للركاب ولشركات الطيران من التحالفات إنخفاض أسعار التذاكر عند الربط بين المدن واحتساب نقاط أو أميال السفر للركاب عند سفرهم على رحلات الحلفاء. كما أن زيادة كثافة الركاب في الرحلات التالية تسمح لشركات الطيران بتعبئة طائراتها بأكبر عدد من الركاب ما يؤدي الى انخفاض تكاليف الرحلة وبالتالي حصول الركاب على فرصة السفر بأسعار قليلة. ويمكن لشركات الطيران تقديم نطاق أوسع من جداول الرحلات للركاب، وبالتالي خيارات أكثر لمواعيد الإقلاع والهبوط للوجهات التالية من ما يؤدي الى تقليل وقت السفر. كما يحصل الركاب على خدمات مماثلة لأن التحالفات تؤدي الى بناء علامات تجارية وبالتالي تحسين معايير خدمة الركاب، حيث تتوفر تجربة الجودة في جميع المراحل متضمنة بيع التذاكر واختيار المقعد وإجراءات الأمتعة وصالات الإنتظار، وموقع بوابة الإقلاع وحل مشاكل الركاب وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

Email