00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ترامب يسخر من ماكرون بعد عودته من باريس

سخر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر حسابه الرسمي على " تويتر "  من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك بعد زيارة قام بها الأول إلى باريس لحضور مراسم الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وبحسب موقع " بي بي سي " العربي ، جاءت انتقادات ترامب على خلفية طرح ماكرون بخصوص الشعبوية، ومقترحاته حول الجيش الأوروبي، والتعريفة الجمركية الفرنسية على واردات النبيذ الأميركي، بالإضافة إلى شعبية الرئيس الفرنسي.

وحث ماكرون في وقت سابق زعماء العالم على رفض الشعبوية معتبرا أنها "خيانة للوطنية". وقال في خطابه بمناسبة الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى "عندما تقول (مصالحنا أولا ولا يهمنا الآخرون) فإنك تضحي بأغلى شيء في أي أمة وهو قيمها الأخلاقية".

واعتبر بعض المراقبين ذلك انتقادا لترامب.

دعا ماكرون يوم الأحد الماضي نظرائه إلى "النضال من أجل السلام"، قائلا "تخريب هذا الأمل بالانجذاب إلى الانسحاب أو العنف أو الهيمنة سيكون خطأ ترى أجيال المستقبل بحق أننا المسؤولون عنه".

وقال ترامب الثلاثاء "مشكلة إيمانويل أنه يعاني من تدني مستوى شعبيته بشدة (26%)، ومستوى بطالة يبلغ 10% تقريبا. لقد كان فقط يحاول تشتيت الانتباه. بالمناسبة، لا توجد دولة أكثر وطنية من فرنسا، إنهم شعب فخور للغاية، ولهم الحق في هذا".

 

وقال ترامب، في مجال التجارة، تصنع فرنسا نبيذا ممتازًا، وكذلك تفعل أميركا، ولكن المشكلة تكمن في أن فرنسا تصعب عملية بيع النبيذ الأميركي في فرنسا، كما تفرض تسعيرة كبيرة. في حين أن الولايات المتحدة تسهّل عملية بيع النبيذ الفرنسي بأسعار بسيطة. هذا غير عادل ويجب أن يتغير.

وعسكريا قال ترامب أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اقترح بناء جيشه الخاص لحماية أوروبا ضد الولايات المتحدة والصين وروسيا. ولكن خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية كانت ألمانيا هي من قام بهذه المهمة لصالح فرنسا. 

كلمات دالة:
  • أميركا،
  • فرنسا،
  • ألمانيا،
  • أوروبا،
  • ترامب ،
  • ماكرون،
  • ميركل
طباعة Email