المعتمرون يؤدون أول صلاة جمعة بالمسجد الحرام

 شهد المسجد الحرام في مكة المكرمة اليوم أول صلاة جمعة بحضور المعتمرين بعد توقف استمر قرابة سبعة أشهر بسبب فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد- 19).

وأغلقت السعودية المسجد الحرام في مارس الماضي، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وعلقت العمرة، قبل أن تعيد فتحها مجدداً الأحد الماضي بشكل محدود لمنع التزاحم.

 وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثتها قناة "القرآن الكريم" التي تبث على مدار الساعة من الحرم، المعتمرين يجلسون في ردهات المسجد الحرام، بينما يلقي إمام الحرم الشيخ سعود الشريم، خطبة الجمعة.

 وكانت صلاة الجمعة والصلوات الخمس اليومية تقام في فترة الإغلاق بالحرم المكي، بحضور أحد أئمة الحرم، والعاملين في قطاعي الأمن والخدمة في المسجد الحرام فقط.

 وتسمح السعودية حاليا بأداء العمرة لمواطنيها والمقيمين فيها ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عاماً، بعد التسجيل عبر تطبيق "اعتمرنا" على الهواتف الذكية، والذي يتيح للمشرفين على العمرة، التأكد من خلو المتقدم من فيروس كورونا.

 ومن المقرر أن تزيد السعودية عدد المعتمرين يوم 18 أكتوبر الجاري، من ستة آلاف معتمر في اليوم حالياً، إلى 15 ألف معتمر، بجانب منح تصاريح عبر تطبيق "اعتمرنا" تتيح للراغبين أداء الصلاة في الحرم.

 وفي أول نوفمبر المقبل، سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للجميع من داخل وخارج السعودية.

ويتم إدخال المعتمرين على دفعات، وتمنح كل دفعة مؤلفة من ألف شخص، ثلاث ساعات لأداء مناسك العمرة، وفق الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات