بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين

وديعة سعودية بملياري دولار في البنك المركزي اليمني

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإيداع مبلغ ملياري دولار كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني، امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني الشقيق ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاثة مليارات دولار، وذلك في إطار تعزيز الوضع المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية، لا سيما سعر صرف الريال اليمني.

ويأتي توجيه خادم الحرمين الشريفين انطلاقا من اهتمام المملكة برفع المعاناة عن الشعب اليمني ومساعدته لمواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته من جرائم وانتهاكات الميليشيا الحوثية الإيرانية، التي تقوم بنهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية بما في ذلك بيع المشتقات النفطية وتحصيل المبالغ بالريال اليمني والتلاعب في سعر صرف العملات واستغلال ذلك لتحقيق مصالحهم الشخصية دون وازع من دين أو ضمير، مما أدى إلى تدهور سعر صرف الريال اليمني وتحميل المواطنين اليمنيين تبعات ذلك.

كما يؤكد التوجيه استمرار دعم المملكة العربية السعودية للحكومة اليمنية ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن.

تأكيد سعودي

بدوره، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان دعم بلاده لليمن وقيادته الشرعية واقتصاده، لتجاوز التحديات الراهنة في المجالات كافة. وجاءت تأكيدات بن سلمان ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي معه بحثا خلاله تطورات الأزمة اليمنية، والتحديات الاقتصادية الراهنة التي يواجهها الشعب اليمني.

وفي برقية وجهها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى خادم الحرمين الشريفين، ثمن هادي توجيهات الملك سلمان بدعم سعر الريال اليمني للتأكيد على حرص المملكة واهتمامها بضرورة توفير عوامل استقرار اليمن ودعمه شعباً ومجتمعاً.

وقال إن المملكة كعادتها مع الشعب اليمني تعمل على طمأنينته والحيلولة دون تدميره بسلاح الموت الذي تحمله الميليشيا الحوثية ومن يمولها وتوجهه إلى صدره لزعزعة أمن اليمن والمنطقة.

وفي السياق ذاته، ثمن رئيس الوزراء اليمني د.أحمد عبيد بن دغر توجيهات خادم الحرمين الشريفين لرفع المعاناة عن الشعب اليمني، في إطار تعزيز الوضع المالي والاقتصادي في اليمن ولا سيما سعر صرف الريال اليمني، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الأحوال المعيشية لليمنيين.

وأعلن نائب وزير المالية اليمني منصور البطاني أن الوديعة السعودية ستشكل أول احتياطي للمركزي اليمني منذ انتقاله إلى عدن في سبتمبر الماضي.

تعليقات

تعليقات