00
إكسبو 2020 دبي اليوم

وزير الدولة للشؤون الخارجية يواكب المستجدات لحظة بلحظة

أنـور قـرقـاش نبض الإمارات وصـوتهــــــــــا المغرد على «تويتر»

أنور قرقاش

ت + ت - الحجم الطبيعي

عندما يقفز الزمن خطوات إلى الأعلى، تجد دولة الإمارات العربية المتحدة تقفز معه، وحين يحث حصان التقدّم الخطى مسرعاً نحو كل محطة عنوانها الإنجاز، تجد الإمارات على صهوته. هكذا أسسها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان..

وعلى هذا المسار يخطو «خير خلف لخير سلف»، وفي المقدمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومعه إخوانه حكام الإمارات وأولياء العهود والشيوخ والمسؤولون وأبناء الشعب. دولة تعمل كخلية نحل وتحقّق الإنجازات المرموقة حتى باتت أكثر المناطق جذباً في العالم. مسيرة الإمارات تتحدّث عن نفسها بالوقائع، وسياسات الإمارات واضحة وضوح الشمس وليس فيها ما هو مبطن.

لكننا في عالم لا يخلو من أعداء النجاح في كل مرحلة وفي كل مكان وزمان. هنا تحتاج المسيرة العملية إلى مواكبة دبلوماسية وإعلامية تعكس الحقيقة وتفضح الزيف وتعرّي المتطاولين والمضللين. المعركة الدبلوماسية والإعلامية تخوضها الدولة باقتدار، لكننا نسلّط الضوء في هذا الملف على فارس كلمة يواكب كل المستجدات والقضايا والمواضيع لحظة بلحظة..

ويضرب المثل الحي على التوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والتواصل الاجتماعي. إنه معالي د. أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية - وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، الذي لخّص رؤيته لأحد هذه الوسائل قائلاً «تويتر يعزّز يوميّاً تأثيره كأداة إعلامية مهمة، ويضم في ثناياه الغثّ والسمين، ويثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي ستستمر في لعب دور أكبر وأكبر».

رئيس الدولة

بادئ ذي بدء لا بد من الإشارة إلى تغريدة كتبها قرقاش توضّح نقطة الانطلاق في العمل والمهمات في الدولة، مؤكّداً أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، هي أهم الأولويات لتطوير العمل. وحين تعرّض صاحب السمو رئيس الدولة لوعكة صحية وتسابق أبناء الإمارات والمقيمون في التعبير عن مشاعرهم كان لقرقاش تغريدة في حسابه على تويتر تقول «حفظ الله سبحانه وتعالى بو سلطان من كل مكروه وألبسه رداء الصحة والعافية».

وفي وقت يعبر قرقاش عن مواقفه تجاه سياسات الدولة والتطورات الإقليمية والدولية، فإن مواقفه الواضحة لا تخرج عن حدود اللياقة السياسية وتترفّع عن الصغائر. هذا ما حصل إبان فترة الخلاف مع قطر حيث كتب على حسابه في «تويتر» ومن ذلك تغريدته «إنه من الضروري الانتباه لعمل المرتزقة والحزبيين في إذكاء نار الفتنة على دولتي الإمارات وقطر»..

موضحاً أن «أولئك لهم أجندة ليست في صالح آل نهيان أو آل ثاني أو أي بيوت حاكمة في ‫‏الخليج».‬ وأوضح قرقاش «كما لا نرضى في رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لا نرضى في التطاول على الشيخ ‫حمد‬ (بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر السابق) والشيخ ‫‏تميم‬ (بن حمد أمير دولة ‫‏قطر‬)، وآن الأوان أن ننتهي من هذا (الخلاف) الذي لا يليق بنا».‬‬‬

محمد بن راشد

عندما أعلنت جائزة الشيخ زايد تسمية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «شخصية العام الثقافية» سارع قرقاش لتهنئة سموّه بتغريدة تقول «نبارك اختيار الشيخ محمد بن راشد شخصية العام الثقافية، مهما كرّمنا بو راشد فلن نفيه حقه، رجل التفاؤل والإنجاز، هبة الإمارات ومعبر عن طموحها». وفي 17 مارس الماضي، التقى سموه وفداً شبابياً سعودياً فواكب قرقاش الحدث بسلسلة تغريدات تقول:

«كلمات محفزة ومشجعة من الشيخ محمد بن راشد في لقائه مع مجموعة من رجال الأعمال السعوديين الشباب، النجاح لا يعرف المستحيل لسان حال بو راشد.. الشيخ محمد بن راشد يرى المستقبل في الشباب وطاقاته، ينصح الوفد الشبابي بالإيجابية في متابعة أعمالهم وضرورة التماشي مع الحياة المتغيّرة..

في حديثه مع رجال الأعمال الشباب الزائرين، نصحهم بالنفس الطويل وبالطاقة الإيجابية.. حديث أريحي بعيد عن التكلّف وإيمان بالشباب ومبادرته.. بوراشد قال للوفد: لا يوجد شيء اسمه مخاطر بل هناك تحديات تتطلب منكم الإبداع والإصرار، فالتحديات فرص تقتنصونها».

محمد بن زايد

في 9 و10 فبراير 2015، شهدت دبي انعقاد القمة الحكومية، فلم يدع قرقاش هذه المناسبة المهمّة تمر من دون تدوين انطباعاته. ومما جاء في تغريدات متسلسلة «في كلمته أمام القمة الحكومية الشيخ محمد بن زايد يصف الشيخ محمد بن راشد بأخي وصديقي ومعلمي.. كلمات مؤثرة لكل إماراتي حول قيادة ملهمة متعاضدة.. الشيخ محمد بن زايد في كلمته أمام القمة الحكومية:

إن كان استثمارنا في التعليم والمواطن صحيحاً فلن نحزن عند تحميل آخر برميل نفط، بل سنحتفل. الشيخ محمد بن زايد يقدر ويثمن دور المرأة في الامارات.. يحق له ولنا ذلك، فهذه رؤية والده ووالدنا المرحوم الشيخ زايد بن سلطان». ولخّص قرقاش انطباعاته بالقول «كلمة وطنية معبّرة ومؤثّرة من الشيخ محمد بن زايد، معطّرة بالوفاء والعرفان..

 وتحمل في ثناياها الثقة في مستقبل الوطن.. الواجب وأداؤه جزء رئيسي في كلمة الشيخ محمد بن زايد المؤثرة.. وجدت أن الكلمة موجهة أولاً للإمارات وأهلها، تشكر وتثمّن وتحفّز. تميّزت الكلمة بالعديد من الأمثلة والإشارات، ما أكسبها بعدها الإنساني والوطني وهي خصال مهمّة في شخصية بو خالد».

تحليق إماراتي

ويعلّق وزير الدولة للشؤون الخارجية على تحقيق الإمارات المرتبة الأولى في الأفضلية لدى الشباب العربي. وكتب قرقاش «الإنجاز يتحدث.. الإمارات في المرتبة الأولى على قائمة الدول المفضلة للشباب العربي للعيش والإقامة. الإنجاز صوته مسموع.. الامارات في المرتبة الأولى عند الشباب العربي كنموذج تنموي ناجح، بلادي وطن التنمية والخير ونموذج عربي رائد. المقاربة الاماراتية الناجحة بسيطة..

الحرص على الأمن والاستقرار ومن خلال هذه المنصة تبنى الوسطية والاعتدال والنموذج الاقتصادي المنفتح. الشباب العربي يصوت لصالح نموذج الإمارات في خياراته». ويعلّق قرقاش على مقال مجلة فوربس الشهيرة فيؤكد أن الإمارات أكثر بلد يحظى بثقة مواطنيه، وكتب يقول «واحة من الاستقرار والحداثة والتنوع والتسامح».

دفاعاً عن الإمارات

في السادس من فبراير كتب قرقاش استباقاً لتقرير كانت منظمة «هيومان رايتس ووتش» تستعد لإصداره، إن هذه المنظمة «ومن خلال مؤتمر صحافي في نيويورك وباريس تنوي التعرض لممارسات العمالة في بناء لوفر أبوظبي، التقرير كالعادة لن يكون حيادياً»، مضيفاً أن الهجوم المركز لهيومن رايتس ووتش على الامارات وممارساتها ومشاريعها فيصطدم بسجل الإمارات القوي في منطقة تكثر فيها المآسي والتحديات.

الإمارات إنسانياً

وحول ريادة الإمارات في مجال المساعدات الإنسانية، واكب قرقاش حفل إطلاق تقرير المساعدات الخارجية الإماراتية بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسط «حضور كبير لإطلاق تقرير مهم».

وكتب قرقاش إن «ريادة الإمارات في المساعدات الخارجية مصدر فخر للمواطن الإماراتي وقيادته، نبني في الداخل ونمد يد العون والدعم للخارج. بلد الخير موطني. برامج مساعداتنا الخارجية متعدّدة وتتميز بمهنيتها وتنوعها والشراكات التي تعزّزها.. تحية تقدير وإجلال لكل من يعمل في هذا القطاع الإنساني.

ما قبل العاصفة

بعد التطورات المتسارعة على الأرض في اليمن وبخاصة بعد فرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من قبضة الحوثيين ووصوله إلى عدن، نكاد نقول إن قرقاش تجنّد للقضية، حيث واكب هذه القضية لحظة بلحظة معبّراً بكل وضوح وبلا مواربة عن موقف الإمارات.

وفي مقدّمة عامّة سبقت عملية «عاصفة الحزم» وفي ذروة ما قبل العاصفة غرّد في صفحته إن «مواقف الإمارات من كل القضايا واضحة وجلية واعتمدت الشفافية والمصارحة وبيان مواقفها بوضوح، فلا تجد تضارباً أو معايير مزدوجة.

ملاحظات عديدة ترد لي ألمس فيها تقديراً وتثميناً لوضوح مواقف الإمارات ومصداقيتها، في زمن الفتن والرمادية». ومسلّطاً الضوء على التدخّل الإيراني في المنطقة كتب «الضوء الإعلامي الإيراني يشير إلى بدء المواجهة في اليمن، التمدّد الإيراني في جنوب شبه الجزيرة خط أحمر لا يمكن القبول به».

عاصفة الحزم

ومع بدء عملية عاصفة الحزم كتب قرقاش «منذ الانقلاب الحوثي وعدوانهم المتمدّد طال اليمن كلّه، وأراد أن يفرض منطق الغالب والمغلوب على شعبه، ودعم الشرعية يصب في مصلحة اليمن ومواطنيه.. قرار عاصفة الحزم لم يأت متسرّعاً بل سبقه جهد سياسي مكثّف ومبادرات صادقة لم تصادف إلا جحوداً وعدواناً، هذا العلاج جاء بعد أن طرقنا جميع الأبواب».

وحول موقف الإمارات في عملية عاصفة الحزم غرّد وزير الدولة للشؤون الخارجية «سيدرك الجميع بعد حين دور القيادة الإماراتية، بالأخص دور الشيخ محمد بن زايد الصلب والقوي في تعزيز موقع العرب الاستراتيجي وأمنهم واستقرارهم.. علينا أن نوظّف الحزم والإرادة الخليجية التي تمثّلت في إطلاق عاصفة الحزم لتعاون استراتيجي خليجي عربي أوسع يحصّن عالمنا ويحفظ أمنه واستقراره».

موقف ودلالات وأبرز وزير الدولة للشؤون الخارجية دلالات مساهمة الإمارات في عاصفة الحزم ودورها وانعكاس هذا الدور على العمل الخليجي المشترك، وفي هذا كتب مغرّداً «فعل صقور الإمارات وطلعاتهم المظفرة في تحالف دعم الشرعية يخلق ديناميكية جديدة في السياسة الخليجية، في التحديات القادمة لنسمو ونعمل ونصدق. موقف الامارات في امتحان اليمن يعزّز مصداقيتنا عند الشقيق والجار».

ويتساءل قرقاش «هل يثق الشعب اليمني في مسار سياسي يسيطر عليه صالح والحوثيون؟ خاصة وأنهم انقلبوا على مسار سياسي جامع مدعوم دولياً؟ أشك في مصداقيتهم وتوجههم.. أي نموذج يريده الحوثيون والرئيس المخلوع؟ هل يرضى الشعب اليمني بولاية الفقيه أو إعادة إنتاج جمهورية صالح؟»

باكستان وتركيا

ولم يخْفِ وزير الدولة للشؤون الخارجية عتبه على باكستان وتركيا اللتين رفضتا الانضمام لتحالف دعم الشرعية في اليمن. وفي سلسلة تغريدات بهذا الصدد كتب قرقاش «قرار البرلمان الباكستاني الذي ينص على (الحياد في الصراع اليمني).

ويعرب (عن دعمه الصريح للسعودية) متناقض وخطير وغير متوقع من إسلام أباد»، متابعاً «الموقف الملتبس والمتناقض لباكستان وتركيا خير دليل على أن الأمن العربي من ليبيا إلى اليمن عنوانه عربي، اختبار دول الجوار خير شاهد على ذلك. يبدو أن أهمية طهران لإسلام أباد وأنقرة يفوق أهمية دول الخليج، بُعدنا الاقتصادي والاستثماري مطلوب، ويغيب الدعم السياسي في اللحظة الحرجة».

إعادة الأمل

بعد الإعلان عن انتهاء عملية عاصفة الحزم رسمياً، غرّد وزير الدولة للشؤون الخارجية على «تويتر» مؤكّداً أن «الانتقال من عملية عاصفة الحزم الى عملية إعادة الأمل مؤشر لنجاح المرحلة الأولى من تحقيق أهدافنا الاستراتيجية.. نجاح عاصفة الحزم واضح بامتياز. تحقيق الأهداف الاستراتيجية بوصلتنا، إزالة الخطر الإيراني عن السعودية والخليج، وعودة الاستقرار الى اليمن».

إيران

وحول دور إيران كتب قرقاش سلسلة تغريدات جاء فيها أن «الهجوم الإيراني الشرس ضد السعودية لن ينجح في شق الصف الخليجي، عاصفة الحزم مشروع عروبي مشترك تجاه التمدّد الإيراني وسياسة سيطرة المليشيات. وتأسيس الموقف الإيراني على أساس أخلاقي حجته ضعيفة في ظل استهداف المدنيين في سوريا، فمن تغاضى عن المعاناة السورية لا يُقنِع في تناوله لليمن».

ويتابع «المطلوب علاقات سويّة بين إيران والخليج والعرب تنبذ الطائفية وتحترم السيادة وعدم التدخل، هنا سيُصبِح الخطاب الإيراني مقبولاً وإيجابياً. أما تجيير الوضع في اليمن لصالح التمدّد الخارجي في سياق ما يجري في العراق وسوريا فمصيره علاقات متوترة وشحن طائفي تسأل عنه طهران قبل غيرها».

أكاذيب

ويتصدى وزير الدولة للشؤون الخارجية لبعض القوى التي تنسج الافتراءات تجاه دولة الإمارات ومواقفها، ويقول «الأكاذيب الحزبية الغريبة حول الإمارات لأنها تعمل وهم يتوهّمون، لأنها واضحة وهم منافقون، ولأنها تقف مع الشقيق والصديق وهم يطعنون في الظهر. والأزمات كما يقال تكشف المعادن، ومعدن الإمارات صلب وصاف ونقي، فهي الشقيق المحب والحليف الصادق، وهي دار المواقف ومنبعها.

ومنذ بدايات الفتنة، كانت الإمارات واضحة المقصد، صادقة التوجه، صريحة الطرح، تسعى للاستقرار والأمان في المنطقة، والخروج من نفق الأزمة. من حسن الطالع اتضاح الأمور، فتبين صدق الإمارات وكذب الحزبية والتطرف».

مسك الختام

مثلما كانت الإمارات بداية التقرير فإنها ستكون مسك ختامه، ذلك أن دولة العمل والعطاء لا تنظر جانباً حيث التوافه، إنما تركّز بصرها للأمام وللبعيد نحو الأهداف والطموحات، فلا العصي توقف دواليب مسيرتنا ولا الإشاعات تنال من عزائم قيادة الإمارات وأبنائها. وكما يقول قرقاش «تولد الإشاعة وتموت مجهولة، وتمضي الإمارات واثقة الخطى نحو التنمية، والاستهداف الأخير جزء من مسلسل لأننا وقفنا مع الاستقرار في المنطقة».

ويضيف في تغريداته «موقفنا المتقدم في دعم مصر وشعبها ألّب الإخوان والتيارات التكفيرية والمتطرفة، وانتصار شعب مصر غيّر من خريطة المنطقة والسير نحو الهاوية». وتساءل تساؤل الواثق المترفّع عن الصغائر «أين إشاعة جيشنا الذي حارب في مالي؟ وأين إشاعة لقاء عبدالله بن زايد مع ليبرمان؟ وأين إشاعة حملتنا الإغاثية المتآمرة على غزة؟

وأين وأين». ويسترسل أكثر في الوضوح مغرّداً «يبدو واضحاً جلياً أن من يستهدف الإمارات هو من يحرق عالمنا العربي، وهذه الحلقة الضيّقة معروفة ومحدّدة، وتدرك أن للإمارات منهجاً ووضوحاً يزعجها».

وهكذا يتعامل وزير الدولة للشؤون الخارجية مع الوسائل الحديثة في التخاطب السياسي ونشر المواقف المبدئية، إذ يقول «في تويتر تزداد قناعتي بأنك كلما تجاهلت الجاهل والسفيه همّشته وحجبت الأضواء عن تفاهاته. في عالم تويتر العربي من المناسب أن نكرر مقولة الراحل الكبير نجيب محفوظ: لا أجيد رد الكلمة الجارحة بمثلها، فأنا لا أجيد السباحة في الوحل».

البحرين

في تناوله الوضع في البحرين، دافع د.أنور قرقاش عن حق المملكة في ممارسة سيادتها ضد العنف والتحريض، وكتب في تغريدة إن «الانتقادات الطائفية والفئوية للمنامة تؤكد التدخلات الخارجية في شؤونها.

نستغرب مهرجانات التنديد الطائفية من فئات لم تتوان عن التحريض والتدخل، مهرجانات تؤكد صحة توجه المنامة في ممارستها لسيادتها وحفظها لأمنها». وجدّد التأكيد على الموقف الثابت إزاء هذه المسألة، وكتب أن «أمن واستقرار البحرين أولوية خليجية عليا..

وقنوات الحوار البناء والعمل النيابي متاحة، أما التحريض والعنف فلا تقبل به الدول والمجتمعات. الحياة الطبيعية تعود للبحرين والحوار والتعايش البناء متاح للجميع، ويعبّر الملك حمد عن مشروع منفتح ومتقدّم، ويبقى التحريض والعنف خطاً أحمر. أما المتسلّح بعواصم الغرب وعواصم أخرى طائفية في المنطقة فيعاني رويداً من التهميش حتى في أوساطه الطائفية».

القضية الفلسطينية

في الشأن الفلسطيني الذي لا يغيب عن الاهتمام الإماراتي، رد قرقاش على هجوم «المركز الفلسطيني للإعلام» على الامارات وربط استثمارها في «اير برلين» بإبعاد سياسية، وكتب: إن هذا الهجوم «يعبر عن توجّهات الإخوان وكذبهم وحزبيتهم.

 والمركز نفسه ينشر الأكاذيب عن تواصل سعودي صهيوني مزعوم ويهاجم اعتدال الأردن والسلطة، فأي مصداقية نتوقّعها مِمَّن ينشر أكاذيبه ضدنا. لمصلحة من هذا الهجوم الحزبي الإخواني على من يدعم القضية الفلسطينية من دول الخليج العربي والسعي الى نشر الأكاذيب في لعبة حزبية مقيتة؟

مواقف الإمارات التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية لن تطالها شرذمة متحزبة متطرّفة، وعلينا قبل أن نكرّر الاتّهامات أن نعرف من يقف وراءها. منذ نعومة أظفارنا وتربيتنا وتعليمنا يؤصل في كياننا عدالة القضية الفلسطينية ولن نسمح لفئة حزبية أو تيار منبوذ بنشر أكاذيبه وتأويلاته».

قرقاش في سطور

• معالي د. أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية / وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني

• تم تعيين معالي أنور محمد قرقاش في عام 2006 وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات.

• تم تعيينه في فبراير 2008 وزير الدولة للشؤون الخارجية ووزيراً للدولة لشؤون المجلس الوطني.

• حاصل على شهادة الدكتوراه من كلية كنغز بجامعة كامبردج - بريطانيا

• ويحمل البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة

• ويشغل معاليه إضافة إلى منصبه الوزاري المناصب التالية:

• رئيس اللجنة الدائمة لمتابعة ورصد المستجدات المؤثرة على سمعة الدولة، منذ عام 2007 ولغاية تاريخه.

• رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، منذ عام 2007 ولغاية تاريخه.

• رئيس مجلس أمناء كلية دبي للإدارة الحكومية، منذ عام 2008 ولغاية تاريخه.

• رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، منذ عام 2008 ولغاية تاريخه.

• نائب رئيس اللجنة الوطنية الدائمة للتركيبة السكانية، منذ عام 2008 ولغاية تاريخه.

• عضو لجنة تطوير المناهج الوطنية منذ عام 2008 ولغاية تاريخه.

• عضو اللجنة الوزارية للتشريعات منذ عام 2006 ولغاية تاريخه.

• عضو مجلس أمناء برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية منذ عام 2005 ولغاية تاريخه.

• عضو مجلس الشؤون الاقتصادية في إمارة دبي منذ عام 2003 ولغاية تاريخه.

وكان معاليه شغل سابقاً عدة مناصب على المستوى المحلي والاتحادي من أهمها:

• رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات 8/2006-2/2007

• عضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام 1999-2007.

• عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي 1997-2006.

« عن موقع مجلس الوزراء»

 

 

 شاهد الملف ...PDF

طباعة Email