العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ارتياح خليجي من تطمينات كيري بمنع طهران من امتلاك برنامج عسكري نووي

    دول " التعاون" : إيران تستولي على العراق

    صورة

    حذر وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية من التدخل الإيراني في المنطقة العربية، عقب محادثات أجروها مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في الرياض أمس. وشارك في الاجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية. وعبر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل متحدثاً باسم المجموعة الخليجية لنظيره الأميركي في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع عن قلق دول المجلس من تدخل إيران في سوريا ولبنان واليمن والعراق، موضحا أن »إيران تستولي على العراق، وتشجع الإرهاب«.

    وأشار إلى أن ما يجري في تكريت مثال ساطع على ذلك، معرباً عن أمله في أن تستمع إيران للعقلاء وتترك التدخل في الشؤون العربية، قبل أن يستفحل العداء. وقال الفيصل إن أمن الخليج يبدأ بالحيلولة دون حصول إيران على النووي، وشدد على ضرورة عدم تحول البرنامج النووي إلى »برنامج عسكري يهدد المنطقة والعالم«، مبدياً ارتياحه من التطمينات الأميركية بمنع طهران من ذلك.

    وأكد كيري أن واشنطن لا تسعى إلى »مقايضة كبيرة« مع طهران. ولفت كيري، الذي التقى في وقت لاحق العاهل السعودي الملك سلمان إلى حرص بلاده على معالجة كافة القضايا مع إيران وليس الملف النووي فحسب، وإنما أيضاً »دعمها للإرهاب ونشاطها في المنطقة«.

    وبخصوص اليمن، أيد الفيصل نقل الحوار إلى الرياض، كما حض على دعم المعارضة السورية المعتدلة لمحاربة كل من النظام السوري والتنظيمات الإرهابية، داعياً التحالف العربي والدولي إلى مواجهة تنظيم داعش الإرهابي على الأرض، وعدم الاكتفاء بالضربات الجوية.

    تابع التفاصيل

    طباعة Email