جينات تصلح أضرار الحبل الشوكي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال باحثون أميركيون إن الجينات التي تقوم بإصلاح الحبل الشوكي داخل نوع من الأسماك يمكنها أيضاً إصلاح أضراره لدى الإنسان.

ونشر الباحثون في معهد فينشتاين للأبحاث الطبية في نورثويل برئاسة أونا بلوم الأستاذة المساعدة في مختبر البيولوجيا البحرية نتائج دراستهم في مجلة «ساينتفيك ريبورتس».

تميز

وقال العلماء إن الكشف متميز، لأن الجينات الموجودة في نوع من السمك المسمى «الجلكي» يمكنها أن تقوم بإصلاح الجهاز العصبي المحيطي لدى الحيوانات اللبونة وربما لدى الإنسان. وقالت الدكتورة بلوم إن «العلماء كانوا يعرفون ولسنوات كثيرة إن سمك الجلكي يتمكن من النقاهة بسرعة عالية من أي أضرار تقع في الحبل الشوكي، إلا أننا لم نكن نعرف الوصفة الجزيئية التي ترافق هذه العملية المتميزة».

وأضافت: «إلا أن دراستنا تعرفت على الجينات التي تتغير خلال عملية نقاهة وشفاء سمك الجلكي، ومع وجود هذه المعلومات الجديدة فقد كان بمقدورنا إجراء اختبار على مسالك معينة حيوية لتنفيذ هذه العملية».

شفاء

ويشابه سمك الجلكي أسماك الأنقليس وهو يخلو من الفك، ويتشارك بأسلافه القدامى مع أسلاف الإنسان بسلف واحد قبل 550 مليون سنة. وقد دفعت عمليات شفائه السريع من أضرار الحبل الشوكي من دون أي دواء، العلماء إلى التمعن في دراسته. ويتمكن هذا السمك من الانتقال من الشلل الكامل نحو السباحة الحرة مجددا خلال 10 إلى 12 أسبوعاً.

تحليل

وحلل الباحثون عملية شفاء السمك وتعرفوا على الجينات المشاركة فيه وعلى المسالك التي تنشط لنقل الإشارات عند حدوث الضرر. ورصدوا تغير عدد من الجينات الموجودة في الحبل الشوكي وأخرى موجودة داخل المخ. كما وجدوا أن المسالك الناشطة خلال عملية الشفاء هي نفسها تلعب دورها في نمو الأنسجة وتجديدها لدى الحيوانات الأخرى، الأمر الذي سيسمح بتوظيفها لشفاء أضرار الحبل الشوكي.

Email