ناقشت أهم الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

العيادة الذكية لـ «صحة دبي» تضيء على مرض الثلاسيميا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي نجاح جهود التوعية التي قامت بها الهيئة خلال الفترة الماضية، التي أسهمت بشكل فاعل في انخفاض عدد الإصابات بمرض الثلاسيميا بين مواطني إمارة دبي لتصل إلى إصابة واحدة فقط خلال العام الماضي 2017.

وأوضحت العيادة الذكية التي نظمتها الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا، الذي يصادف الثامن من مايو كل عام، أسباب وأعراض وطرق الوقاية والتعايش مع المرض الذي يعد أحد الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً بين أمراض الدم الوراثية.

وأشارت العيادة التي شارك بها الدكتور أحمد فراج، أخصائي أمراض الدم بمركز دبي للثلاسيميا، إلى وجود 850 مريضاً يتلقون العلاج بالمركز، بينهم 450 مريضاً يحتاجون إلى نقل الدم مدى الحياة.

أعراض

ونوهت إلى أعراض المرض التي تظهر على الطفل المصاب ابتداءً من عمر ستة أشهر، حيث يصاب الطفل بالشحوب والاصفرار، وقلة الشهية للطعام وقلة الإقبال على الرضاعة، والتعرض المتكرر للالتهابات، موضحة أن علاج المرض يكون من خلال نقل الدم بشكل شهري للحفاظ على هيموجلوبين الدم بمستويات طبيعية، وتناول يومي للدواء أو حقن ديسفيرال تحت الجلد لمدة 12 ساعة يومياً مدى الحياة لإزالة الحديد الزائد في الجسم قبل أن يترسب في أعضاء حيوية من الجسم.

وأشارت إلى أهمية متابعة العلاج لتفادي حدوث تشوهات في عظام الرأس وجسم المريض بشكل عام، وترقق في العظام، وتأخر في النمو الجسدي، وتأخر في البلوغ، وتضخم في الكبد والطحال، مما يسبب تضخماً عاماً في البطن، وضعفاً في المناعة.

إنجازات

كما تطرقت إلى الإنجازات التي حققها مركز دبي للثلاسيميا الذي يعد الأول من نوعه، والوحيد على مستوى الدولة الحاصل على شهادة الاعتماد الدولي من قبل الهيئة الدولية لاعتماد المؤسسات الصحية، والحاصل على اعتراف دولي كأحد أفضل المراكز في العالم من قبل رابطة الثلاسيميا العالمية ومنظمة الصحة العالمية، حيث استطاع المركز خلال السنوات الماضية توفير الحياة الطبيعية للكثير من المرضى ممن تمكنوا من الزواج والالتحاق بالوظائف المتعددة ليكونوا مشاركين وفاعلين في المجتمع، وعناصر منتجة وليست مستهلكة.

وأكدت أن العلاج الشافي لمريض الثلاسيميا هو زراعة النخاع في المراكز المتخصصة، مشيرة إلى وجود الكثير من الحالات المرضية التي قامت بزراعة النخاع خارج الدولة وتقوم الآن بمتابعة العلاج في عيادة متابعة ما بعد زراعة النخاع بمركز الثلاسيميا لتقليل فترة الإقامة خارج الدولة.

فحص

أشارت العيادة الذكية إلى إمكانية الوقاية من أمراض الدم الوراثية بشكل عام، ومن مرض الثلاسيميا بشكل خاص، وما يترتب عليه من المشكلات والمضاعفات الجسدية الصحية والنفسية للمريض ولذويه من خلال إجراء الفحص الطبي قبل الزواج للكشف عن حاملي الصفات الوراثية للمرض دون ظهور أي أعراض لديهم.

Email