أكدت أهمية الغذاء المتوازن خلال الشهر الكريم لتجنب المضاعفات السلبية

العيادة الذكية تنصح المرضى بمراجعة الطبيب قبل رمضان

د.حنان عبيد ود. عائشة العلماء وشيماء قائد خلال الإجابة عن الأسئلة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نصحت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي أصحاب الأمراض المزمنة بمراجعة الطبيب المشرف على العلاج للتعرف على مدى قدرتهم على الصيام والتقيد بالنصائح والإرشادات الخاصة بحالاتهم المرضية ومواعيد وكميات الجرعات العلاجية، والتعرف على نوعية الأغذية المناسبة لهم.

وأكدت أهمية الغذاء المتوازن خلال شهر رمضان لتجنب المضاعفات السلبية التي قد تنجم عن الصيام مشيرة إلى أهمية اتباع المرضى لتعليمات وإرشادات الطبيب وخاصة مرضى السكري ممن يشكل الصيام خطورة تهدد حياتهم.

ونصحت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة حنان عبيد استشاري ورئيس شعبة الأمراض الحادة والمزمنة بقطاع الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة عائشة العلماء أخصائي أول طب الأسرة وشيماء قائد أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي بضرورة تجنب السلوكيات السلبية خلال الإفطار لتجنب المشاكل الصحية كالإمساك والصداع والتلبك المعوي والتخمة وغيرها من العوارض الصحية مع أهمية التركيز على شرب السوائل خلال فترة الإفطار.

استفادة للإقلاع عن التدخين

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من شهر رمضان واعتباره نقطة البداية للإقلاع عن التدخين وتفادي مضاعفاته السلبية على الصحة، لافتة إلى الخدمات المتعددة التي تقدمها عيادات الإقلاع عن التدخين بهيئة الصحة بدبي في ما يتعلق بمساعدة الراغبين في ذلك ووضع البرامج المناسبة لكل حالة.

ونصحت بضرورة التفكير الجاد للإقلاع عن التدخين الذي يتسبب بوفاة (6) ملايين شخص حول العالم سنوياً حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية وهو رقم مرشح للارتفاع إلى (8) ملايين عام 2030م ما لم تتم مضاعفة جهود التوعية في هذا المجال.

وأوضحت الدكتورة عبيد أعراض الانسحاب عن التدخين والمتمثلة بالجفاف المؤقت للفم واللسان والصداع واضطرابات النوم والشعور بعدم الاستقرار والإجهاد وزيادة النهم للأكل والتوتر والانفعال إضافة إلى السعال موجهين الإرشادات اللازمة للتعامل مع هذه الأعراض المؤقتة.

ونصحت بأهمية ممارسة النشاط البدني للتخفيف من الانفعالات والتوترات للتغلب على الرغبة في التدخين، والإكثار من شرب الماء والسوائل، واستشارة الطبيب عند الحاجة لذلك، وعدم مخالطة المدخنين لتجنب مضاعفات التدخين السلبي الذي يتسبب بوفاة (600) ألف شخص على مستوى العالم حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

رياضة

أكدت العيادة الذكية أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني خلال شهر رمضان المبارك لتفادي الخمول والحفاظ على اللياقة البدنية مع أهمية استشارة المرضى للطبيب حول الرياضة المناسبة لحالتهم المرضية.

طباعة Email