العيادة الذكية لـ«صحة دبي» تناقش صحة الفم والأسنان

حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، من التأثير السلبي للتدخين على صحة الفم والأسنان وتسببه في الإصابة بسرطانات الفم بشكل عام، وتأخر التئام الجروح والتهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان.

مراجعة

وأكدت العيادة الذكية التي شاركت بها الدكتورة شيخة الرئيسي أخصائية أمراض صحة الفم والأسنان للأطفال بقطاع الرعاية الصحية الأولية أهمية التنظيف المستمر للأسنان والمراجعة الدورية لطبيب الأسنان كل 6 أشهر في مختلف المراحل العمرية، وعدم الانتظار حتى حدوث الألم لزيارة عيادة الأسنان، وخاصة مرضى السكري لتفادي المضاعفات السلبية للمرضى والتي قد تؤثر على اللثة وتتسبب في حدوث الالتهابات وتأخر التئام الجروح وضعف الأسنان وتخلخلها وبالتالي تكون الأسنان أكثر عرضة للسقوط.

تفاعل

ونصحت الأمهات بضرورة تنظيف أسنان الأطفال الرضع بالشاش أو إعطاء جرعة ماء صغيرة بعد الرضاعة مباشرة، موضحة أن وجود الحليب على طبقة السن يجذب البكتيريا التي تقوم بفرز حامض يتفاعل مع بقايا الحليب على سطح السن مما يسبب له النخر والتسوس.

كما أكدت أهمية المباشرة في تعويض الأسنان المفقودة لتجنب تأثيرها على الأسنان الأخرى وخاصة المجاورة والمقابلة لها مشيرة إلى إمكانية تعويض الأسنان من خلال عدة خيارات مثل الغرسات السنية (زراعة الأسنان) والجسور الثابتة والأطقم السنية الثابتة أو المتحركة.

إرشادات

وقدمت العيادة الذكية العديد من النصائح والإرشادات الطبية المجانية حول التعامل مع المشاكل السنية بشكل عام وأهمية العناية بصحة الفم والأسنان لتجنب المضاعفات السلبية لها، مؤكدة دور الوالدين في تعزيز الوعي الصحي لدى الأطفال بالطرق الصحيحة للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات المتطورة التي تقدمها عيادات الأسنان بهيئة الصحة بدبي التي تم تزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية بما فيها التصوير الشعاعي الرقمي والأشعة الطبقية المقطعية للأسنان ووحدات التعقيم الحديثة والمتكاملة وفقاً لأعلى المعايير العالمية في هذا المجال إضافة إلى مختبرات أسنان التي تحتوي على أحدث الأجهزة الخاصة بصناعة تركيبات الأسنان.

خدمات

وقالت: إن هيئة الصحة بدبي تقدم كافة الخدمات العلاجية لصحة الفم والأسنان من خلال كافة مراكز الرعاية الصحية ومستشفيات حكومة بدبي والمتمثلة بتشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان، وطب الأسنان العام، وتنظيف الأسنان، وصحة الأسنان، وأمراض لب الأسنان، والتركيبات السنية، وعلاج العصب، وأمراض وجراحة اللثة، وجراحة الوجه والفكين، وزراعة الأسنان وتقويم الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وخدمات التثقيف الصحي للأطفال.

وقالت إن أكثر الحالات التي تراجع العيادات السنية بهيئة الصحة بدبي تتعلق بتسوس الأسنان لمختلف الفئات العمرية وخاصة لدى الأطفال بسبب الإكثار من المشروبات الغازية والسكريات مع عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.

توعية

أشارت إلى حملات التوعية المتعددة التي تنظمها هيئة الصحة بدبي لرفع الوعي الصحي بمشاكل الفم والأسنان لدى كافة فئات المجتمع والوصول إلى النسب العالمية في المشاكل السنية بشكل عام.

تعليقات

تعليقات