اهتمام لافت توليه الهيئة لتعزيز مناعة الطفل

خدمات متميزة لـ«صحة دبي» في تشخيص وعلاج أمراض الطفولة

ناقشت العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي، الخدمات المتعددة التي تقدمها الهيئة للطفولة بكافة مراحلها ضمن جهودها المستمرة للوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.

واستعرضت العيادة التي شارك بها كل من الدكتور محمود صالح الحليق استشاري ورئيس قسم الأطفال بمستشفى لطيفة، والدكتورة فاطمة العلماء رئيس وحدة الطفل بقطاع الرعاية الصحية الأولية الجهود الحثيثة التي تقوم بها الهيئة لتقديم خدمات وقائية وتشخيصية وعلاجية متميزة في مختلف التخصصات الطبية المتعلقة بأمراض الطفولة مثل الأمراض الرئوية، والصدرية، والجينية، والعصبية، والغدد، والسكري، وأمراض الدم للأطفال، وطب الطوارئ، وطب الأطفال حديثي الولادة وغيرها.

وأشارت إلى برنامج الكشف المبكر عن أمراض حديثي الولادة الذي تطبقه الهيئة في مستشفياتها ومراكزها الصحية لتجنب هذه الأمراض ومضاعفاتها السلبية على الفرد والمجتمع بشكل عام.

تعزيز المناعة

ونوهت إلى الاهتمام الذي توليه الهيئة لتعزيز مناعة الطفل للوقاية من الأمراض من خلال الالتزام بالمعايير والأنظمة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية وبما يتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية ويونيسيف حيث حصلت مستشفيات الهيئة ومراكزها الصحية على الاعتماد الدولي كصديقة للطفولة.

وأكدت العيادة الذكية الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة بدبي والتزامها بتطبيق البرنامج الوطني للتحصين ودوره الفاعل في تعزيز المناعة الصحية والوقاية من الأمراض المحتملة خلال المراحل العمرية المختلفة، مشيرة إلى نسبة الالتزام بالبرنامج الوطني للتطعيم بمنشآت هيئة الصحة بدبي والتي تصل إلى 95% بسبب وعي أفراد المجتمع بأهمية هذه المطاعيم، ومتابعة الهيئة المستمرة لتغطية المستهدفين بالبرنامج وتذكيرهم بمواعيد المطاعيم الخاصة بهم.

ونوهت إلى دور ومهام شعبة الصحة المدرسية بهيئة الصحة بدبي التي تقدم خدماتها إلى (190) مدرسة خاصة بدبي وبما يقارب حوالي 300 ألف طالب وطالبة يتلقون خدمات التطعيم والتحصين، وخدمات الإسعافات الأولية، والطوارئ والتثقيف الصحي، وخدمات التغذية، والكشف المبكر عن الأمراض، والفحوص الطبية الشاملة والدورية، وخدمات الأسنان وغيرها من الخدمات.

كفاءات

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات المتعددة التي تقدمها هيئة الصحة بدبي إلى الأطفال الخدج في كل من مستشفى دبي ولطيفة من خلال توفير الكفاءات الطبية والأجهزة والمعدات والتقنيات الطبية المتطورة الخاصة بتشخيص وعلاج ورعاية مختلف الحالات المرضية مشيرة إلى التعاون القائم بين مختلف الوحدات والأقسام لرعاية هذه الفئة من الأطفال خلال فترة وجودها في وحدات العناية المركزة.

كما استعرضت الخدمات المتعددة التي يقدمها قسم إعادة التأهيل بمستشفى لطيفة في مجال العلاج الطبيعي، والعلاج المهني، والعلاج النفسي، وعلاج إعادة تأهيل الأطراف، وعلاج اضطرابات النطق مشيرة إلى الحالات المرضية التي يتم علاجها بقسم إعادة التأهيل بمستشفى لطيفة كحالات الشلل الدماغي، والتوحد، ومتلازمة داون، والأطفال الخدج، والتأخر العام في نمو الطفل حيث يقوم القسم بتقييم الحالة المرضية بشكل عام قبل وضع البرامج العلاجية لها مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الأمراض الأخرى التي يعاني منها الطفل والجوانب النفسية لدى الأهل أو المريض نفسه.

فحص

أكدت العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي أهمية الفحص الطبي قبل الزواج الذي يهدف إلى إعطاء النصائح والإرشادات والمشورة الطبية حول احتمالية انتقال الأمراض المعدية والوراثية إلى الأبناء وتوضيح الآثار السلبية للزواج في حال اكتشاف بعض هذه الأمراض والحد منها والعمل على نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي.

تعليقات

تعليقات