العيادة الذكية بـ«صحة دبي» تناقش أسباب وطرق الوقاية من أمراض الكلى

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي، أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض الكلى التي يعاني منها 10 % من سكان العالم. واستعرضت العيادة الذكية التي شاركت بها الدكتورة هند حسن النور أخصائي أول أمراض الكلى بمستشفى دبي الأسباب المختلفة لأمراض الكلى مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والأمراض الوراثية، وأمراض المسالك البولية، والتهابات الأوعية الدموية، والالتهابات البكتيرية المتكررة.

وأشارت إلى وجود 25 % من الرجال و20 % من النساء ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و75 يعانون من قصور وظائف الكلى على مستوى العالم، بينما يعاني 50 % ممن تزيد أعمارهم على 75 سنة من هذا القصور.

تحذير

وحذرت من الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة لتأثيرها السلبي في الكلى وتسببها بالفشل الكلوي، كما حذرت من تجاهل الإسهال الشديد عند الأطفال الذي يتسبب بالجفاف وحدوث الفشل الكلوي، مؤكدة أهمية إعطاء الأطفال السوائل التعويضية عند الإسهال الشديد أو اللجوء إلى المستشفى لإعطاء التغذية الوريدية.

وأكدت العيادة الذكية أهمية الفحص الدوري للكشف عن الفشل الكلوي الذي لا تظهر أعراضه إلا في المراحل الأخيرة للمرض عندما تصل نسبة عمل وظائف الكلى إلى أقل من 20 %، حيث تتمثل الأعراض في الإعياء والشحوب، والغثيان والقيء، والضعف العام وفقر الدم وتورم الساقين، وارتفاع ضغط الدم، وكثرة التبول في الليل، والصداع والاضطرابات البصرية.

إرشادات

كما قدمت العديد من النصائح والإرشادات لتفادي الإصابة بأمراض الكلى بشكل عام والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية أعراض مرضية لتفادي المضاعفات السلبية لها.

واستعرضت الخدمات المتعددة التي يقدمها قسم الكلى بمستشفى دبي الذي يقدم خدماته التشخيصية والعلاجية لأكثر من (500) مريض شهرياً في العيادات الخارجية، كما يقدم القسم خدمات الغسيل الكلوي الدموي إلى (250) مريضاً، والغسيل الكلوي البروتوني إلى (45) مريضاً إضافة إلى متابعة المرضى ممن أجروا عمليات لزراعة الكلى.

توعية

وأشارت العيادة الذكية إلى حملات التوعية المختلفة التي ينظمها مستشفى دبي في مجال التوعية بأمراض الكلى في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة بدبي وفي المدارس والجامعات ومراكز التسوق إضافة إلى توزيع الاستبيانات للتعرف على مدى الوعي بهذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.

Email