العيادة الذكية بـ «صحة دبي» تسلّط الضوء على أسباب المرض

70 حالة سرطان جديدة تم تشخيصها في مستشفى دبي 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي عن وجود 70 حالة سرطانية جديدة تم تشخيصها بمستشفى دبي العام الماضي.

وأشارت العيادة إلى وجود 800 حالة مرضية يتابعها المستشفى بينها 32 % تعاني من مرض اللوكيميا (سرطان الدم) الذي يعد من أكثر أنواع الأورام انتشارا في العالم، وفي دولة الإمارات، تليها أورام الدماغ بنسبة 20 %، وأورام الغدد الليمفاوية بنسبة 12 %، ثم أورام الكبد والكلى والعظام والخلايا الجذعية، وأورام الأنسجة وغيرها.

واستعرضت العيادة التي شارك بها الدكتور هاني محمد حسين أخصائي أول أمراض الدم والأورام لدى الأطفال بمستشفى دبي الأسباب المختلفة لسرطان الأطفال التي يعاني منها 160 طفلاً من بين كل مليون طفل على مستوى العالم.

أسباب

وأشارت إلى أسباب أورام الأطفال ومنها العامل الوراثي، والعامل البيئي، والتعرض المتكرر للإشعاعات وللمواد المسرطنة في الطعام أو غيره، وتدخين الأم أثناء الحمل أو التدخين السلبي، وغيرها من الأسباب الأخرى.

وأكدت أهمية الكشف المبكر عن المرض لرفع نسبة الشفاء، وخاصة من اللوكيميا حيث يمكن التأكد من الشفاء التام بعد مضي 5 سنوات من نهاية البرنامج العلاجي دون عودة للمرض أو ظهور أية مضاعفات له.

وأشارت المبادرة إلى الأعراض المختلفة لسرطان الدم لدى الأطفال ومنها فقدان الوزن، وفقدان الشهية للطعام، وقلة الحركة والنشاط، والصداع المستمر، وظهور الشحوب في جسم الطفل، ووجود الكدمات في الجلد، وارتفاع الحرارة ووجود بعض التغيرات في سلوك الطفل.

متابعة

واستعرضت الدور والمهام التي يقوم بها قسم أمراض الدم وأورام الأطفال بمستشفى دبي من حيث تشخيص وعلاج أمراض الدم المختلفة عند الأطفال، وتقديم العلاجات المتعلقة بالعلاج الكيماوي أو العمليات الجراحية والعلاج بالإشعاع، كما يقوم القسم بمتابعة المرضى بعد عملية زراعة نقي العظام.

العامل النفسي

لفتت العيادة الذكية إلى أهمية العامل النفسي في تقبل الطفل للعلاج، والدور الإيجابي لذوي المريض في رفع الروح المعنوية لدى الطفل وتقبله للحالة المرضية والتعايش معها دون الوصول بالطفل إلى العزلة الاجتماعية.

Email