العيادة الذكية تناقش الصيام الصحّي في رمضان

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي الصيام الصحي في رمضان والمشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الصائم خلال هذا الشهر مثل التخمة وعسر الهضم، والإمساك والنفخة والحرقة الهضمية وغيرها من المشكلات الأخرى.

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتورة ندى الملا أخصائية طب الأسرة بمركز البرشاء الصحي ونجلاء درويش أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي، أهمية اتباع عادات غذائية تحافظ على الصحة والنشاط والرشاقة وبكميات مناسبة مع ممارسة الرياضة والنشاط البدني لحرق السعرات الحرارية وتجنب الخمول والبدانة.

نصائح

واستعرضت العيادة الذكية أهم المشكلات الصحية التي قد تحدث للصائم خلال شهر رمضان ومنها: المشكلات الهضمية بسبب تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً، أو الإفراط في تناول الدسم، البهارات والمشروبات الغازية.

وقدمت العديد من النصائح للتخلص من مشكلات الهضم ومنها تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً والتوقف عن الأكل فوراً عند الشعور بالشبع، والإقلال من تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية، وعدم شرب المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار، وعدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الطعام.

طاقة

وأكدت العيادة الذكية أهمية الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء والأملاح والفيتامينات، وتجنب الإكثار من ملح الطعام والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لتجنب الشعور بالعطش والتقليل من شرب الشاي والقهوة المركزة التي تساهم في إدرار البول وفقدان الكثير من السوائل. ونصحت بضرورة الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية والدسمة لاحتوائها على كميات عالية من الطاقة والسعرات الحرارية كالمقالي والأطعمة الدسمة المضاف إليها الزيوت لتجنب الإمساك والسمنة.

وأكدت على أهمية مراقبة الصائم لما يتناوله من الأطعمة وخاصة الحلويات مع اختيار الأصناف التي تحتوي ‏على سعرات حرارية قليلة مطالبة بضرورة تجنب المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية مع وجبتي الإفطار والسحور لأنها تحد من كفاءة الهضم وتؤدي إلى امتلاء المعدة، إضافة إلى ضعف القيمة الغذائية لهذه الأنواع من ‏المشروبات وتأثرها على زيادة الوزن.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات