العيادة الذكية: التغذية العلاجية تحسن فرص شفاء المرضى

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، أهمية التغذية السليمة بشكل عام والتغذية العلاجية للمرضى بشكل خاص ودورها الفاعل في تعزيز الصحة العامة وتحسين فرص الشفاء للمرضى.

الطرق المثلى

واستعرضت العيادة الذكية التي شارك بها كل من عفراء بن كته، رئيس قسم التغذية العلاجية بمستشفى راشد، وفاطمة الشويهي أخصائية تغذية الأطفال والحوامل بمستشفى لطيفة، كافة الجوانب المتعلقة بالتغذية العلاجية وتداخلها مع التخصصات الطبية الأخرى وتأثيرها على صحة المرضى وأهمية الغذاء المتوازن في تجنب العديد من الأمراض المرتبطة بالتغذية.

وتطرقت العيادة الذكية إلى التحديات الكبرى في مجال التغذية والمتعلقة بفرط الوزن وسوء التغذية والطرق المثلى للتغلب عليها وتعزيز دور التغذية في العلاج والوقاية من الأمراض لتحقيق الأهداف العالمية للتغذية بحلول عام 2020.

برامج علاجية

ولفتت العيادة إلى دور التغذية العلاجية في الرعاية الصحية وأهمية دعم العاملين في هذا المجال وتطوير الأداء العلمي والمهني لممارسي التغذية العلاجية في المستشفيات والمؤسسات الصحية، وتفعيل دور أخصائيي التغذية العلاجية كأحد أفراد الفريق الطبي المعالج في المستشفيات والمؤسسات الصحية.

وأكدت العيادة الذكية الارتباط الوثيق بين النمط الغذائي الصحي وتحسين جودة حياة الأفراد، مشيرة إلى الدور الهام الذي تلعبه التغذية في التخطيط ووضع البرامج العلاجية لذوي الأمراض المزمنة غير المعدية كالسكري والسمنة والكوليسترول وضغط الدم وغيرها للتعايش مع هذه الأمراض وتفادي المضاعفات السلبية لها، أو الوقاية منها.

الرضاعة الطبيعية

وأشارت العيادة إلى أهمية الرضاعة الطبيعية ودورها في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض المختلفة، مطالبين الأمهات بضرورة ممارسة الرضاعة الطبيعية، ومتابعة وتشجيع الأطفال في مراحل عمرية لاحقة على تبني نمط غذائي صحي لتفادي المشاكل الصحية كالسمنة والفم والأسنان وغيرها الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية.

ونوهت بالنتائج السلبية للغذاء غير الصحي وما ينتج عنه من سوء تغذية وتأخر في النمو وضعف المناعة ونقص للفيتامينات والمعادن التي قد تؤدي إلى فقر الدم وهشاشة العظام أو حدوث السمنة التي تشكل أحد عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض.

جهود

وأكدت العيادة الذكية الدور الهام للتغذية العلاجية في علاج الحالات المرضية الحرجة، وحالات التهابات البنكرياس، وأمراض الكبد، والتليف الرئوي، والأطفال الخدج، وحالات صعوبة البلع، وما قبل العمليات الجراحية، وأمراض الكلى، والسمنة المفرطة، وتعثر النمو، وغيرها من المشاكل الصحية.

واستعرضت الذكية الجهود التي تقوم بها إدارة التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي في رفع الوعي ونشر التثقيف الصحي بين أفراد المجتمع من خلال تبني العديد من حملات التوعية المستمرة في مختلف المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.ونصحت العيادة بأهمية ممارسة النشاط البدني وتناول الأطعمة المتنوعة والمتوازنة بما فيها الفاكهة والخضار الطازجة وفق كميات معتدلة، والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة، والمالحة والسكريات، والتركيز على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والألياف، والإكثار من تناول السوائل لتجنب الجفاف والإرهاق وحصى الكلى وضعف التركيز.

Email