التغذية المتكاملة تخفّف التعب عن الحامل الصائمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسبب التغيرات التي تطرأ على المرأة الحامل التعب والإرهاق خلال شهر رمضان، وكثير من السيدات يعانين بسبب امتناعهن عن شرب السوائل وعدم تناول وجبات على مدار اليوم لتغذيتهن والجنين.

وأوضحت الدكتورة منى تهلك، المديرة التنفيذية لمستشفى لطيفة، أنه من الطبيعي أن تمر كل سيدة حامل بالإرهاق والتعب خلال فترة حملها، لافتة إلى أن هذا التعب يختلف من جسم لآخر وحسب قدرة كل سيدة على تحمّله.

وبيّنت أن على المرأة الحامل أن تقوم ببعض الأمور التي يمكن أن تجنبها الإرهاق خلال الصيام، وذلك من خلال توزيع أعمالها المنزلية على فترات متباعدة من اليوم، بحيث لا ترهق نفسها بشكل متواصل.

وأضافت: «مطلوب من السيدة الحامل أن تتغذى بشكل جيد بحيث يكون لديها مخزون من الطاقة يكفيها لكل المجهود الذي ستقوم به خلال فترة النهار التي تصوم فيها»، مؤكدة أن هذا المخزون يجب أن يكفيها ويكفي الجنين.

وبينت أن الجنين يستهلك من الأم الأوكسجين والغذاء والأملاح المعدنية، الأمر الذي يؤدي إلى نقصها من جسمها وبالتالي إحساسها الدائم بالإرهاق، منوهة إلى أنه بتعويض كل ما سبق يمكن أن تخفف المرأة من أعراض التعب التي تشعر بها.

الكم والنوع

وأكدت ضرورة أن تتغذى المرأة بشكل متكامل من حيث النوعية والكمية، حيث تتناول الأطعمة التي تمدها بالطاقة خلال وجبتي الفطور والسحور، بالإضافة إلى إمكانية تناولها المقويات كالحديد وبعض الفيتامينات التكميلية التي تستفيد منها المرأة والجنين على حد سواء وتبعد عنهم التأثر بشكل سلبي من الصيام.

ولفتت إلى أنه بدلاً من تناول الفيتامينات يمكن للحامل أن تستعيض عنها بتناول الخضار والفاكهة بكافة أصنافها، التي يمكن أن تمد الحامل بعناصر غذائية متنوعة وطاقة ونشاط تُعينها على صيام النهار بطوله.

واستدركت: «أما في حال أن تكون المرأة مصابة ببعض الأمراض العضوية المرافقة للحمل مثل قصور الغدة الدرقية والكبد والكُلى وأحياناً الضغط والسكري، فيجب أن تتخذ احتياطاتها لئلا يؤثر الصيام عليها، وذلك باتباع إرشادات الطبيب الذي تتابع عنده».

وشددت على أن الصيام لا يشكل أي خطر على المرأة الحامل لو انتبهت وأخذت احتياطاتها، وعليها أن تكون واعية خاصة صاحبة الحمل الأول التي يُفضل أن تستفيد من تجارب أهلها وقريباتها لإيجاد حل لكل ما تمر به من ظروف.

واختتمت نصائحها للحامل بضرورة عدم بذل جهد كبير خلال رمضان مع التركيز على موضوع التغذية والنوم الجيد خلال النهار، وعدم الإكثار من تناول الطعام ساعة الإفطار.

Email