العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الكستناء.. فوائد صحية غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات

    يكثر في فصل الشتاء تناول الأطعمة التي تطهى عن طريق الشواء مثل البطاطا الحلوة والذرة والكستناء.

    الكستناء أو أبو فروة، بذور تنتمي إلى المكسرات، لها طعم نشوي حلو ونكهة قوية حادة. والكستناء لها فوائد عدة للصحة نتيجة احتوائها على الكثير من المركبات الغذائية المفيدة للصحة مثل الألياف والمعادن والفيتامينات.

    والكستناء لها فوائد عدة منها أنها تحتوي على كمية عالية من النشويات عكس باقي المكسرات الغنية بالدهون. لذلك تمنح الطاقة للجسم أكثر من غيرها على المديين القصير والبعيد خاصة قبل الرياضة، كما أنها غنية بالفيتامينات خاصة الفيتامين B الذي يساعد على تغذية الخلايا، وتعتبر مصدراً غنياً لفيتامين C؛ إذ يوفر نحو ثلاثة أرباع كوب من الكستناء نحو 40٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين C.

    خفض الكولسترول

    وتحتوي الكستناء على الألياف الذائبة والتي لها القدرة على خفض الكولسترول في الدم وتحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، إذ يوفر نحو ثلاثة أرباع كوب من الكستناء 35٪ من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك وتساعد بذور الكستناء على تنظيم الهضم والوقاية من الإمساك نتيجة احتوائها على الكثير من الألياف، كما تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافانويد وبها سعرات حرارية منخفضة وتحتوي أيضاً على ألياف تساعد في زيادة الشعور بالشبع.

    عرين رشيد عدنان الزربا ــ أخصائية تغذية علاجية

    طباعة Email