الترمس.. فوائد وأضرار صحية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الترمس من البقوليات، ومنه أصناف عدة، الترمس الأبيض والأصفر، المر والحلو، وقد تباع بذوره إما جافة أو مطبوخة وجاهزة للأكل. فضلاً عن أنه يستعمل لعلاجات طبية مختلفة. ويحتوي الترمس المر على كمية من القلويات الضارة أكثر من الترمس الحلو، لذا يتم نقعه في الماء لمدة لا تقل عن أسبوع مع تغيير الماء يومياً للتخلص من السموم.

مكونات الترمس؟

يحتوي على 30 % بروتين، 18 – 28 % زيوت، 34 % كربوهيدرات، كما يتكون من مادة الليسيتين (فوسفوليبيد)، ويحتوي أيضاً على أملاح معدنية والفيتامين أ، الفيتامين ب، فيتامين سي.

فوائد الترمس الصحية يحتوي الترمس على فوائد صحية وعلاجية عدة، وذلك لاحتوائه على مواد فعّالة في علاج الكثير من الأمراض، ومنه أنه: مفيد لصحة القلب، حيث أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات أن البروتين المستخلص من الترمس يساعد على الحد من تطور مشكلات تصلب الشرايين، كما أنها تقلل من العوامل المؤدية لأمراض القلب، مثل ارتفاع السكر في الدم، ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، كما أنه مدر للبول ويعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت دراسة أن المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين المستخلص من الترمس تعمل على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وارتفاع مستويات الأنسولين التي تعتبر في غاية الأهمية للحفاظ على التوازن السليم لمستويات السكر في الدم. تساعد حبوب الترمس على الوقاية من المضاعفات المصاحبة لمرض السكري.

كما أن للترمس أيضاً فوائد كثيرة، إذ يعتبر مقوياً للأعصاب ويقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث أثبتت دراسة أن البروتين المستخلص من الترمس يساعد على خفض الكوليسترول الكلي، بروتين شحمي منخفض الكثافة والدهون الثلاثية والهوموسيستين. وقد يكون السبب خلف قدرة الترمس على خفض الكوليسترول هو ارتفاع محتوى الأرجينين في الترمس.

ويساعد الترمس على التخلص من غازات البطن ويقلل من حدوث الإمساك، نظراً لاحتوائه على الألياف التي تضمن امتصاص البراز للماء في الأمعاء مما يجعله ليناً. كما يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشرخ الشرجي والبواسير، ويساعد على الوقاية من الأكزيما والصدفية.

أضرار الترمس الناتجة عن تناوله بكثرة:

عسر الهضم

زيادة إفراز اللعاب

الغثيان

اضطرابات بصرية

الإصابة بالتسمم وتكون ناتجة عن عدم نقع الترمس في الماء لمدة كافية.

كما لا ينصح بتناول الترمس إذا كنت تعاني من:

أنيميا الفول

حساسية من الترمس.

كما تشير بعض الأبحاث إلى تجنب تناول الترمس في حالة الحمل، حيث إنه يعمل على زيادة انقباض الرحم وقد يسبب الإجهاض، وأيضاً يجب تجنبه في فترة الرضاعة.

 

Email