دهون الأسماك والزيوت النباتية تطيل العمر

قالت دراسـة جرت في السويد: إن الرجال والنساء الذين يتناولون وجبات من الأسماك والخضراوات ربما يعيشون عمراً أطول ممن لا يتناولون هذه الأطعمة.

وقالت الدراسة: إن أكثر من أربعة آلاف من الرجال والنساء - يبلغون من العمر 60 عاماً ممن توجد لديهم في الدم أعلى نسب من الدهون العديدة غير المشبعة التي تحتويها الأسماك والخضراوات – هم أقل عرضة بواقع نحو 15 مرة للوفاة جراء أمراض القلب وغيرها وذلك بالمقارنة بمن لديهم مستويات أقل من هذه الدهون.

وقال المشرف الرئيسي على الدراسة أولف ريسيروس الباحث في مجال التغذية في جامعة أوبسالا السويدية: «تعضد الدراسة الإرشادات الغذائية الحالية التي تنصح بتناول كميات كافية من الأسماك والخضراوات ضمن أغذية صحية بالنسبة إلى القلب».

والدهون العديدة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة هي الدهون التي تضمن مستويات صحية من الكوليسترول، لا سيما عندما تستعمل بديلاً عن الدهون المشبعة والمتحولة أو الكوليسترول الضار. وتوجد الدهون غير المشبعة في أسماك مثل السلمون والسلمون الأرقط (تراوت) وأسماك الرنجة وفي خضروات وفاكهة مثل ثمـار الأفوكادو والزيتون والجـوز والزيوت النـباتية مثل زيت فول الصويا وزيت الذرة وزيت القرطم وزيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون.

وتقول الإرشادات الغذائية الحالية إنه يتعين ألا يتناول البالغون أكثر من 20 إلى 35٪ من السعرات الحرارية اليومية من الدهون. ويجب ان تكون هذه الدهون غير مشبعة على ألا تزيد نسبة الدهون المشبعة على 10٪ علاوة على نسبة أقل بقدر الإمكان من الدهون المتحولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات