التمر دواء لأمراض الكآبة وضغط الدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر التمر دواءً مثالياً لأمراض الاكتئاب وضغط الدم، حيث إن له خواص سحرية بحسب الأطباء تساهم في تحسين المزاج ومساعدة مرضى ضغط الدم على تنظيم معدل الضغط لديهم.

ويحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والسعرات الحرارية وهو غني بالسكريات ولذلك أطلق عليه تسمية خبز الصحراء.

وبحسب الدكتورة وفاء عايش خبيرة التغذية السريرية في صحة دبي فإن التمر يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية وكذلك المواد الضرورية لجسم الإنسان كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "بي".

ويحتوي التمر على الحامض الأميني تريبتوفان، وتتحول أحماض التريبتوفان إلى هرمونات ميلاتونين المسؤولة عن تنظيم الإيقاع الحيوي عند الإنسان.

والتريبتوفان مهم أيضا في تكوين الناقل العصبي المهيج لهرمون سيروتونين الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان، والذي يسمى أيضا بهرمون السعادة وله دور مهم في علاج مرض الصداع النفسي (داء الشقيقة) وفي علاج أمراض الاكتئاب. ويعد التمر علاجاً طبيعياً مهماً لارتفاع ضغط الدم كونه غنياً بالبوتاسيوم وفقيراً بالصوديوم.

ويزود التمر الجسم بنصف ما يحتاجه من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن التمر غني بالمغنيسيوم المفيد في وقف ارتفاع ضغط الدم. ويحتوي التمر على قيمة غذائية عالية فكل 100 غرام من التمر تحتوي على 280 سعرة حرارية و65 غراما من السكريات و650 مليغراما من البوتاسيوم و65 مليغراما من الكاليسيوم و60 مليغراما من الفوسفات و50 من المغنيسيوم و1.9 مليغرام من الحديد و0.3 مليغرام من الزنك و0.2 مليغرام من فيتامين "إي" و3 مليغرامات من فيتامين "سي" و5 مليغرامات من الصوديوم.

Email