الأجسام الطافية بالعين.. ماذا تعرف عنها؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشير الأطباء إلى أن الأجسام الطافية بالعين عبارة عن بقع تعترض الرؤية، وقد تظهر للمريض على هيئة بقع سوداء أو رمادية، أو خيوط أو أنسجة العنكبوت، وتتحرك عند تحريك العين وتذهب عند محاولة النظر إليها مباشرة.

وفي معظم الحالات، تظهر الأجسام الطافية بالعين نتيجة تغيرات مرتبطة بالمرحلة السنية وتظهر عندما تصبح المادة الهلامية (الجسم الزجاجي) داخل العينين أكثر سيولة. وعادة تبدأ الألياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي بالتكتل ويمكن أن تشكّل ظلالاً دقيقة على الشبكية، والتي تظهر للمريض على هيئة أجسام طافية.

وفي حالة ملاحظة ازدياد مفاجئ في الأجسام الطافية بالعين، ينبغي الاتصال باختصاصي العيون على الفور، وخاصةً إذا كنت ترى أيضاً أضواء وامضة أو عند فقدان الرؤية المحيطية. فيمكن أن تكون هذه أعراضاً لحالة طارئة تتطلب الرعاية الفورية.

الأعراض

قد تتضمن أعراض الأجسام الطافية بالعين ما يلي:

Ⅶبقع تعترض الرؤية، حيث تظهر على هيئة بقع قاتمة أو خيوط عقدية شفافة من المواد الطافية

Ⅶبقع تتحرك عند تحريك العين، وعند محاولة النظر إليها تخرج سريعاً عن المجال البصري

Ⅶبقع تكون ملحوظة جداً عند النظر إلى خلفية ساطعة صافية، مثل السماء الزرقاء أو جدار أبيض

Ⅶبقع تستقر في نهاية الأمر وتنحرف بعيداً عن خط الرؤية

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يجب الاتصال باختصاصي العيون فوراً إذا لاحظت:

Ⅶزيادة عدد الأجسام الطافية بالعين أكثر من المعتاد

Ⅶبدء ظهور الأجسام الطافية الجديدة فجأة

Ⅶالأضواء الوامضة

Ⅶظلاماً على جانبي مجال الرؤية (فقدان الرؤية المحيطية)

ويمكن أن تحدث هذه الأعراض الخالية من الألم بسبب تمزق الشبكية مع انفصال الشبكية، وهو مرض يهدد حاسة البصر ويتطلب الرعاية الفورية، أو من دون انفصالها.

الأسباب

قد تحدث الأجسام الطافية بالعين بسبب ما يلي:

Ⅶالتغيرات التي تطرأ على العين بسبب العمر: تحدث الأجسام الطافية بالعين في معظم الحالات نتيجة التغيرات التي تصاحب العمر والتي تصيب الجسم الزجاجي، وهو المادة الهلامية التي تملأ مقلتي العين والتي تحافظ على شكلها المستدير. ومع مرور الوقت، يصبح الجسم الزجاجي سائلاً بشكل جزئي، وهي العملية التي تؤدي إلى بروزه خارج السطح الداخلي لمقلتي العين. وفي الوقت الذي يتقلص فيه الجسم الزجاجي ويرتخي، يتكتل ويتشكل على هيئة خيوط. وتسد الأجزاء الضئيلة غير المنتظمة طريق الضوء الذي يمر عبر العين؛ مما يشكل ظلالاً على الشبكية.

Ⅶالتهاب في مؤخرة العين: يُعد التهاب العنبية الخلفي التهاباً يصيب طبقات العنبية التي توجد بمؤخرة العين. ويمكن أن يحدث هذا الالتهاب، الذي يمكن أن يتسبب في الأجسام الطافية بالعين، بسبب العدوى أو الأمراض الالتهابية إضافة إلى أسباب أخرى.

Ⅶالنزيف في العين: يمكن أن تؤدي أسباب عديدة إلى حدوث نزيف الجسم الزجاجي، بما يتضمن الإصابة ومشكلات الأوعية الدموية.

Ⅶتمزق الشبكية: يمكن أن تتمزق الشبكية عندما يجذب الجسم الزجاجي المرتخي الشبكيةَ بقوة تؤدي إلى تمزقها. وفي حالة إهمال العلاج، قد يؤدي تمزق الشبكية إلى انفصال الشبكية، وهو تراكم السائل خلف الشبكية والذي يؤدي إلى انفصالها عن مؤخرة العين. وفي حالة إهمال علاج انفصال الشبكية، فقد يسبب فقد البصر الدائم.

عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي يمكنها زيادة خطورة الإصابة بالأجسام الطافية بالعين ما يلي:

Ⅶأن يكون عمر المريض أكبر من 50 عاماً

Ⅶقصر النظر

Ⅶصدمة العين

Ⅶالمضاعفات الناتجة من جراحة المياه البيضاء

Ⅶاعتلال الشبكية السُكّري

Ⅶالتهاب العين

التحضير لزيارة الطبيب

في حالة القلق من الأجسام الطافية بالعين، ينبغي تحديد موعد لزيارة الطبيب المتخصص في علاج اضطرابات العين (اختصاصي أمراض العيون أو اختصاصي الرمد). وإذا كانت لديك مضاعفات تتطلب العلاج، فسوف تحتاج لزيارة اختصاصي الرمد. وفي ما يلي بعض المعلومات التي تساعدك على التحضير لزيارتك.

ما يمكنك فعله

Ⅶدوِّن الأعراض التي تعاني منها، إذ ينبغي ملاحظة المواقف التي تزيد من الأجسام الطافية التي تراها بالعين أو أوقات رؤية أجسام أقل.

Ⅶجهّز قائمة بالأدوية والفيتامينات والمكملات التي تتناولها.

Ⅶدوّن أي استفسارات لطرحها على الطبيب.

قد يساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الوقت الذي تقضيه مع الطبيب. بالنسبة للأجسام الطافية بالعين، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:

Ⅶلماذا أرى الأجسام الطافية بالعين؟

Ⅶهل ستبقى هذه الأجسام موجودة دائماً ؟

Ⅶما الذي يمكن فعله لمنعها من تكرار الحدوث؟

Ⅶهل تتوافر علاجات لهذه الحالة؟

Ⅶهل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الاستفادة منها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

Ⅶهل أحتاج لتحديد موعد للمتابعة، ومتى يكون إذا احتجت لذلك؟

ما تتوقعه من الطبيب

من المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عدداً من الأسئلة، مثل:

Ⅶمتى بدأ ظهور الأجسام الطافية بالعين؟

Ⅶهل تلك الأعراض مستمرة أم تظهر عرضياً؟

Ⅶهل لاحظت ظهور أي أجسام طافية جديدة مؤخراً؟

Ⅶهل ترى أضواء وامضة؟

Ⅶهل يوجد شيء يبدو أنه يحسّن الأعراض أو يؤدي إلى تفاقمها؟

Ⅶهل سبق لك إجراء جراحة بالعين؟

Ⅶهل تعاني من أي أمراض، مثل داء السكري أو ارتفاع ضغط الدم؟

الاختبارات والتشخيص

سوف يجري الطبيب فحصاً كاملاً بالعين يتضمن توسعة العين لرؤية مؤخرة العين بطريقة أفضل.

العلاجات والعقاقير

لا تتطلب معظم حالات الأجسام الطافية بالعين العلاج، ويمكن أن تكون سبباً في الإحباط، وقد تستغرق وقتاً للتكيّف معها. ومع ذلك، يمكن في نهاية الأمر أن يتجاهلها المريض أو تقل ملاحظته لها.

طرق علاج الأجسام الطافية بالعين التي تضعف البصر

إذا كانت الأجسام الطافية بالعين تضعف الرؤية، وهو ما يحدث نادراً، فقد تفكر أنت والطبيب في طريقة للعلاج. وقد تتضمن الخيارات ما يلي:

استخدام أشعة الليزر لتمزيق الأجسام الطافية. فيقوم اختصاصي الرمد بتسليط أشعة ليزر مخصصة على الأجسام الطافية بالجسم الزجاجي؛ مما قد يؤدي إلى تفتيتها وتقليل ملاحظة وجودها. وقد أخبر بعض المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج عن تحسن الرؤية، بينما أشار آخرون إلى حدوث فرق بسيط أو عدم وجود اختلاف.

وأما مخاطر العلاج بالليزر، فتتضمن تلف الشبكية في حالة تسليط الليزر بطريقة غير صحيحة. ولا يكثر استخدام الأطباء لجراحات الليزر لعلاج الأجسام الطافية.

كما يمكن إجراء جراحة لاستئصال الجسم الزجاجي. حيث يقوم اختصاصي الرمد باستئصال الجسم الزجاجي من خلال شق صغير ويستبدله بمحلول لمساعدة العين على الحفاظ على شكلها. وقد تعجز الجراحة عن استئصال كل الأجسام الطافية، كما يمكن أن تظهر أجسام طافية جديدة بعد الجراحة. وأما مخاطر استئصال الجسم الزجاجي، فتتضمن النزيف وتمزق الشبكية.

50

تزداد عوامل خطورة الإصابة بالأجسام الطافية بالعين عندما يكون عمر المريض أكبر من 50 عاماً

03

ينبغي التحضير لزيارة الطبيب من خلال تحديد 3 أمور: الأعراض التي تعاني منها والأدوية والفيتامينات التي تتناولها والاستفسارات

02

تتضمن مخاطر استئصال الجسم الزجاجي أمرين: النزيف وتمزق الشبكية

Email