#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

تفضيل علاج «الزائدة» عند الأطفال بالمضادات الحيوية

لا يفضل الجراحون الألمان اللجوء إلى المشرط في علاج الزائدة الدودية، ويستشهدون بدراسات تقول: إن العلاج بالمضادات الحيوية أضمن. وتجرى أكثر من 100 ألف عملية استئصال للزائدة الدودية في ألمانيا سنوياً، بحسب إحصائية نقابة الجراحين الألمان. وتشمل هذه العمليات آلاف الأطفال أيضاً، لكن الجراحين الألمان على قناعة بأن معالجة الحالة عند الأطفال بالمضادات الحيوية أفضل من إخضاعهم للعمليات الجراحية.

ويرى الجراحون الألمان أنه من الأفضل، في بعض الحالات، معالجة الطفل بالمضادات الحيوية لفترة قبل إرساله إلى غرفة العمليات.

وهذا ما نصح به رئيس نقابة الجراحين الألمان بيرند تيليغ في افتتاحه للمؤتمر السنوي لنقابة الجراحين الألمان في العاصمة برلين. وهي توصية للجراحين وأطباء الأطفال وأهالي الأطفال، بحسب بيرند تيليغ. وقال تيليغ إن نسبة الأخطاء والمضاعفات في العمليات الجراحية لاستئصال الزائدة عند الأطفال تصل إلى 40 في المائة في عمليات الزائدة الدودية غير المعقدة، وهي نسبة عالية بتقديره.

انخفاض

وأشار إلى أن نسبة هذه الأخطاء تنخفض إلى 20 % في العمليات المعقدة والصعبة.

وأضاف تيليغ أن آخر الدراسات الطبية التي نشرت في مجلة «غاما بيدياتريكس» حول الزائدة الدودية عند الأطفال تكشف أن العلاج بالمضادات الحيوية أفضل. هذا، مع ملاحظة أن ذلك قد لا ينطبق على كل طفل، وعلى كل حالة، وأن على الطبيب اتخاذ قراره بشكل صائب في كل حالة. ويمكن أن تكون الأشعة، أو أشعة السونار، العامل الفاصل الذي يجعل طبيب الأطفال يفاضل بين المضادات الحيوية والعملية الجراحية، إذ إن الأشعة ترفع نسبة الدقة في تشخيص التهاب الزائدة الحاد إلى 95 %. وترى نقابة الجراحين الألمان أن إبقاء الطفل في المستشفى تحت العلاج بالمضادات الحيوية لمدة من 3 إلى 5 أيام، ومن ثم إجراء العملية الجراحية (إن اشتدت الحاجة لها) هو أفضل الخيارات. ويمكن لاستئصال الزائدة عند الطفل، بعد هبوط الالتهاب وأعراضه، أن يكون مفيداً بهدف منع إصابته بالالتهاب ثانية.

وحذر تيليغ، المتخصص في جراحة الأطفال، من التكتّم على مضاعفات عمليات استئصال الزائدة في المستشفيات. وتحدث عن ميل لتفسير هذه المضاعفات على أساس التأخر في نقل المريض إلى المستشفى أو التأخر في التشخيص. وقال الجراح الألماني إن «الجراحين يسارعون إلى استئصال الزائدة الملتهبة خشية انفجارها رغم أنها غير ملتهبة بعض الأحيان».

تعليقات

تعليقات