كأس العالم 2018

دراسة: مضادات الاكتئاب الشائعة فعّالة في علاج المرض

أكد علماء أنهم استطاعوا حسم أحد أكثر القضايا الطبية إثارة للجدل، وذلك بعدما خلصت دراسة طبية ضخمة إلى أن مضادات الاكتئاب فعالة في علاج المرض.

وتوصلت الدراسة، بناء على تحليل بيانات 522 تجربة شملت 116477 شخصا، إلى أن 21 نوعا من مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة في خفض أعراض الاكتئاب الحاد.

وقال المشرفون على الدراسة، التي نشرتها دورية «لانسيت»، إن النتائج تشير إلى إمكانية استفادة الكثير من المرضى من أدوية مضادات الاكتئاب.

وتشير الإحصاءات إلى تسجيل نحو 64.7 مليون وصفة طبية لأدوية اكتئاب في بريطانيا وحدها خلال 2016، وهو أكثر من ضعف الرقم المسجل عام 2006، وهو 31 مليون وصفة. وقالت الكلية الملكية للأطباء النفسيين إن الدراسة «حسمت أخيرا الجدل بشأن مضادات الاكتئاب».

علاجات قصيرة

وخلصت تحليلات شملت معلومات من 522 تجربة طبية وتضمنت علاجات قصيرة الأجل للاكتئاب الحاد لدى البالغين، إلى أن جميع الأدوية فعالة مقارنة بالعلاجات الوهمية.

وقال أندريا سبرياني، كبير الباحثين من جامعة أوكسفورد، لبي بي سي إن هذه الدراسة هي «القول الفصل في ظل جدل طويل بشأن فعالية مضادات الاكتئاب في علاج المرض».

وأضاف:«توصلنا إلى أن معظم مضادات الاكتئاب الشائعة فعالة من حيث علاج نسب الاكتئاب المعتدلة والشديدة، وأعتقد أنها أنباء جيدة للمرضى والأطباء».

وقال مشرفو الدراسة: إن النتائج قد تساعد الأطباء في وصف العلاج الأمثل، لكنها لا تعني أنه يجب أن يتحول الجميع إلى هذه العلاجات.

تعليقات

تعليقات