EMTC

اتباع النظام الغذائي وممارسة الرياضة يقيان من سرطان القولون

كشفت دراسة أميركية حديثة أنه يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، عبر 4 طرق هي اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين، وضرورة الفحص المبكر للمرض.

الدراسة أجراها باحثون في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك في أميركا، ونشروا نتائجها، في الدورية الأميركية لتقدّم العلوم.

وأجرى الباحثون دراسة على أكثر من 27 ألف شخص، من جميع أنحاء العالم، عبر استبيان على شبكة الإنترنت، للكشف عن مدى اتباع الأشخاص لأنماط الحياة الصحية، للوقاية من سرطان القولون والمستقيم. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً، يعتمد على تناول 5 حصص على الأقل من الخضروات والفواكه والحبوب يومياً، ومارسوا الرياضة، وابتعدوا عن التدخين، كانوا أقل عرضة لسرطان القولون والمستقيم من غيرهم.

وعن النسبة التي طبقت هذه التوصيات بين المشاركين في البحث، وجد الباحثون أن أقل من 10٪ أفادوا بأنهم تناولوا 5 حصص يومياً من الفاكهة والخضار والحبوب، وحوالي 25٪ مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 مرات أسبوعياً، كما وجدوا أيضاً أن 36٪ فقط من المشاركين أفادوا بأنهم أجروا فحوصات مؤخراً على القولون والمستقيم.

وقالت كارول بورك، قائد فريق البحث في كليفلاند كلينيك ورئيسة الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي «إن سرطان القولون مرض يمكن الوقاية منه، وهذه النتائج تؤكد العوامل القابلة للتعديل التي يمكن أن تغير الخطر».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات