ثلث سكان العالم لا يحصلون على الدواء

قالت منظمة الصحة العالمية إن نحو ثلث سكان العالم لا يحصلون على الأدوية الأساسية الضرورية، بالرغم من استمرار الحملة الدولية لضمان إيصالها إلى معظم سكان العالم.

خطة عمل

وقال جوناثان كويك مسؤول الحملة أنه على مدى 25 عاما، ومنذ أعدت منظمة الصحة العالمية قائمتها للعقاقير والأدوية الأساسية، تضاعف عدد الأشخاص الذين بإمكانهم الحصول على هذه الأدوية، لكن لا يزال هناك جدول أعمال كبير لم ينجز بعد، وأوضح كويك في محاضرة أمام عدد من خبراء الصحة، أن هناك ما لا يقل عن 2 مليار إنسان غير قادرين على الحصول على الأدوية بصورة منتظمة عند حاجتهم إليها وبالجودة التي يثقون فيها وبالسعر الذي يستطيعون، وتشمل قائمة منظمة الصحة أكثر من 300 دواء من تلك الأدوية، حيث تهدف في الأصل إلى نصح الحكومات والهيئات الصحية في العالم الثالث بالأدوية التي يتعين توفرها بالجودة والأسعار المقبولة.

وقالت غرو هارلم برونتلاند المديرة العامة للمنظمة إن ما يعرف بمدفوعات المعدمين من المرضى تمثل ما يصل إلى 90% من إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية في بعض الدول الفقيرة.

أما برنار بيكول من منظمة «أطباء بلا حدود» فقال إن أسعار الأدوية باهظة وبخاصة أدوية مكافحة مرض الإيدز، ونتيجة ذلك فإن الناس في الدول النامية لا يستطيعون تحمل تكلفة إنقاذ أنفسهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات