00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أعراض بسيطة في اليدين والقدمين قد تكون مؤشراً على القاتل الصامت

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر أطباء من أعراض بسيطة تظهر على أصابع اليدين والقدمين، قد تكون مؤشرا على الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ومراقبة مستويات الكوليسترول أمر مهم، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

والكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون، وتسبب مشاكل صحية عندما تتراكم على الأسطح الداخلية للأوعية الدموية، لأسباب مختلفة منها الإفراط في تناول الدهون أو البدانة أو إهمال ممارسة الرياضة.

والطريقة الوحيدة للتحقق من ارتفاع الكوليسترول من عدمه، هي إجراء فحص دم.

ومع عدم وجود أعراض في الغالب لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، يطلق على هذه المشكلة اسم "القاتل الصامت"، إلا أن أطباء قالوا مؤخرا إن هناك بعض الإشارات يمكن أن تصدر عن أصابع اليدين والقدمين للتحذير من ارتفاع الكوليسترول.

وحسب راهول أغراوال استشاري أمراض القلب الذي تحدث لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، فإن "هناك أعراضا جسدية معينة يجب الانتباه لها".

وتابع: "علامة التحذير من ارتفاع الكوليسترول يمكن أن تشمل أصابع اليدين والقدمين. قد يكون هذا الإحساس نتيجة مباشرة لتراكم الكوليسترول الذي يمكن أن يسد الأوعية الدموية في اليدين والساقين".

وأضاف أغراوال أن الأعراض التي تظهر على أصابع اليدين والقدمين تشمل "الإحساس بالوخز، وأحيانا ظهور نتوءات صغيرة تحت جلد الأصابع نتيجة تراكم الدهون، وهذا يحدث إذا كان الكوليسترول مرتفعا جدا"، بحسب سكاي نيوز عربية.

وأوضح: "يمكن أن تظهر هذه النتوءات الصغيرة في أي مكان من الجسم، لكنها شائعة بشكل خاص على اليدين والقدمين. هي ليست خطيرة وستختفي عادة بمجرد أن تتمكن من خفض مستويات الكوليسترول لديك".

طباعة Email