00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحذير طبي: الجيل الجديد من الهواتف والساعات الذكية يتسبب في تعطيل أجهزة تنظيم ضربات القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دراسة حديثة نشرتها جمعية القلب العالمية أن مجموعة المغناطيس الموجودة في الهواتف المحمولة الحديثة وبعض الساعات الذكية يمكن أن تتسبب في تعطيل أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة مزيل الرجفان المزروعة، في الوقت الذي حذرت فيه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA   من أن بعض الأجهزة الإلكترونية، تؤثر على أجهزة تنظيم القلب المزروعة، خاصة في حالة الاقتراب منها بأقل من 6 بوصات.

 ووجدت الدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة جمعية القلب (HRS) دليلاً على أن أحد أجهزة الهواتف المحمولة لشركة عالمية قد يتسبب في أن تصبح أجهزة تنظيم ضربات القلب (ICDs) غير صالحة للعمل إذا تم وضعها بالقرب من الجهاز المزروع.

وأجريت هذه الدراسة الصغيرة في مستشفى هنري فورد في ديترويت، وذلك لأن النظم المغناطيسية الجديدة التي يستخدمها الجهاز المحمول تختلف عن الأجيال السابقة من الهواتف المحمولة، وقد تطرح مشكلات إذا كانت بالقرب من مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة.

وأثار الدكتور جوشوا سي جرينبيرج بقسم الفيزيولوجيا الكهربية للقلب، في معهد هنري فورد للقلب والأوعية الدموية، مخاوف بشأن تفاعل محتمل بين الجهاز القلبي وجهاز الهاتف بسبب وجود مجموعة مغناطيسية قوية في الحالات المتوافقة مع الجهاز وMagSafe.

وتم اختبار هذه الدراسة للتفاعل مع مريض مع مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان ووجد الباحثون أنه بمجرد وضع الهاتف الحديث بالقرب من جهاز تنظيم ضربات القلب فوق منطقة الصدر اليسرى، كان هناك تعطيل فوري للجهاز الطبي استمر طوال مدة الاختبار. 

وقال الباحثون إن مصنعي الأجهزة الطبية وأطباء القلب يجب أن يظلوا يقظين في توعية المرضى بهذا التفاعل الهام لاجهزة الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى القابلة للارتداء مع أجهزتهم الإلكترونية القابلة للزرع في القلب.

من جانبها أوصت إدارة الغذاء والدواء (FDA) المرضى بالاحتفاظ بأي أجهزة إلكترونية للمستهلك قد تسبب تداخلًا مغناطيسيًا، بما في ذلك الهواتف المحمولة والساعات الذكية، على بعد 6 بوصات على الأقل من الأجهزة الطبية المزروعة، ولاسيما أجهزة تنظيم ضربات القلب، مشيرة إلى أن العديد من الأجهزة الطبية المزروعة تحتوي على معلومات تمت الموافقة عليها من قِبل (FDA) مكتوبة للمرضى، والتي تحذر المرضى من الاحتفاظ بجميع الهواتف المحمولة والساعات الذكية على بعد ست بوصات على الأقل من الجهاز الطبي المزروع.

كما أوصت بعدم حمل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في الجيب فوق الجهاز الطبي، والتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كان المريض يعاني من أي أعراض أو لديه بعض التساؤلات بخصوص المغناطيس في الإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة الطبية المزروعة.

وتهدف الأجهزة الإلكترونية المزروعة بالقلب إلى دعم اضطرابات نظم القلب، مثل بطء أو سرعة ضربات القلب، عندما يتوقف الجهاز عن العمل، قد يعاني المريض من الدوار أو فقدان الوعي أو حتى الموت إذا لم يتم تقديم العلاج عندما تكون هناك حاجة لصدمات منقذة للحياة.

كلمات دالة:
  • الساعات الذكية،
  • تعطيل،
  • أجهزة،
  • تنظيم ضربات القلب،
  • جمعية القلب العالمية
طباعة Email