00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رحيل هيلر صاحب أيقونة «لاف ستوري» السينمائية

■ آرثر هيلر

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحل أول من أمس، المخرج الكندي آرثر هيلر، صاحب فيلم «لاف ستوري» (قصة حب)، الذي يعد أحد أشهر الأفلام الرومانسية على الإطلاق، وأنجح فيلم في 1970، وذلك وفقاً لما قالته، أول من أمس، أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية‭.

التي قالت في بيان إن آرثر هيلر، 92 عاماً، الذي شارك في أعمال ناجحة مع الكاتبين المسرحيين نيل سايمون وبادي تشايفسكي توفي في لوس أنجلوس بأسباب طبيعية. وتولى هيلر رئاسة الأكاديمية التي تستضيف حفل جوائز أوسكار السنوية في الفترة بين عامي 1993 و1997، وشغل عضوية فرع المخرجين في الأكاديمية لفترة طويلة.

وكان هيلر قد أخرج أكثر من 30 فيلماً خلال الفترة من 1957 وحتى 2006، تنوعت ما بين الأفلام الكوميدية والدرامية والموسيقية. ورشحت أفلامه لخمس عشرة جائزة أوسكار، ونالت جائزتين. وكان فيلمه الكوميدي «سيلفر ستريك» أول عمل مشترك للممثلين جين وايلدر وريتشارد بريور، وأصبح واحداً من أعلى الأفلام من حيث الإيرادات في 1976.

ورشح أنجح أفلامه، وهو «لاف ستوري» لسبع جوائز أوسكار، منها أفضل تصوير وأفضل مخرج، ولكنه لم يفز إلا بجائزة واحدة، وهي أفضل موسيقى تصويرية، إذ اكتسح فيلم (باتون)، أبرز الجوائز في ذلك العام. وحقق فيلم «لاف ستوري» إيرادات بلغت أكثر من مئة مليون دولار.

وحصل هيلر على جائزة تكريم خاصة في حفل الأوسكار عام 2002. وكان هيلر شخصية مؤثرة في هوليوود، إذ ترأس نقابة المخرجين الأميركيين في الفترة من 1989 إلى 1993، قبل أن يصبح رئيساً لأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية.

طباعة Email