تقنية ذكية تكشف استخدام السائقين للهواتف

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجري مدينة نرويش غربي بريطانيا، اختباراً لتقنية تتيح رصد السائقين المتهورين الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة اثناء القيادة.

وبحسب "سكاي نيوز عربية"، فإن النظام الذكي الذي يصل سعره إلى ثمانية آلاف دولار ويسعى إلى تنبيه  السائقين المتهورين، يستطيع رصد السيارات التي تشهد استخداما للأجهزة الذكية، وتسعى المبادرة إلى تنبيه المتهورين، لكن النظام الذكي لن يحرر مخالفات مالية.

حيث يمكن للنظام رصد الإشارات الرقمية التي تصدر من داخل السيارة، سواء كانت خاصة بالمكالمات أو الرسائل النصية أو التصفح عبر الإنترنت.

وبناء عليه يظهر الجهاز رمزًا كبيرا ومضيئا للهاتف المحمول، لتذكير السائقين بعدم لمس هواتفهم أثناء القيادة.

لكن المشكلة المطروحة في النظام الذي يجري اختباره في مدينة نرويش، يكمن في عجزه عن التمييز بين السائق ومن يجلسون بجانبه وهم ركاب ليسوا في حاجة إلى ترك أجهزتهم، بالنظر إلى عدم مسؤوليتهم في عملية القيادة.

وتبعا لذلك، فإن نظام التنبيه الذي طورته شركة "ويست كوتيك" سيصدر الكثير من تنبيهات "فلاش" صوب السيارات دون أن تكون ثمة حاجة إلى ذلك، لكن التقنية قد تقدم إحصاءات تقريبية حول نسبة مستخدمي الهواتف على الطرق.

وتصل غرامة استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا إلى 200 جنيه إسترليني في الوقت الحالي، وشددت دول عدة في العالم غرامة المخالفة بعدما أضحت الأجهزة الذكية تتسبب في حوادث سير مروعة جراء انشغال السائقين.

 

كلمات دالة:
  • الهاتف الذكي ،
  • قيادة السيارة،
  • مخالفات،
  • الرسائل النصية
Email